القديمي: ميليشيا الحوثي تستخدم قوارب إيرانية مفخخة لاستهداف الممرات الدولية

أخبار محلية

صورة أرشفية
صورة أرشفية

قال القائم بأعمال محافظ الحديدة، وليد القديمي، إن المفخخات البحرية التي يستخدمها تحالف "الحوثي" و "صالح" في المياه اليمنية، يقوم بتجهيزها وإعدادها خبراء عسكريون إيرانيون يتواجدون في مدينة الحديدة.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن "القديمي"، قوله: إن زيارة رئيس ما يسمى «المجلس السياسي» الانقلابي، صالح الصماد، قبل فترة إلى الحديدة، وقيامه بتوزيع قوارب صيد، كما أعلن حينها، كان الهدف منها هو توزيع قوارب ملغمة ومفخخة للقيام بأعمال عسكرية وإرهابية في سواحل البحر الأحمر.

وأشار إلى أن المسلحين الحوثيين، منذ انقلابهم على الحكومة الشرعية في اليمن وبالذات محافظة الحديدة، بوابة اليمن على البحر الأحمر، يسيطرون على المواد الإغاثية من الغذاء والدواء الواصل إلى ميناء الحديدة وتوزيعه على جبهاتهم والموالين لهم، بينما يموت أبناء الحديدة جوعاً من جانب الميناء على بعد 700 متر منها.

وأضاف: لم يكتفوا بهذا فحسب، بل توجهوا إلى تهديد الممر الملاحي الدولي، واستهداف السفن التجارية الإغاثية والنفطية والعسكرية، وآخرها الهجوم على ميناء المخا بقارب مفخخ، وكذلك تلغيم البحر، وتهديد الممر الملاحي الدولي (باب المندب) بألغام بحرية تم إعدادها من قبل خبراء إيرانيين ومن "حزب الله" متواجدين في الحديدة.

وقال: "تعد السيطرة على معسكر خالد الاستراتيجي قطعاً للإمداد على ميليشياتهم في تعز، وهذا ما سبب لهم ارتباكا كبيرا وخسائر في الجانب المعنوي لمقاتليهم".

وأضاف: تقدم الجيش من جهة ميدي أيضا سبب لهم ارتباكا كبيرا في تقدمهم عبر حرض، وجاء ردهم باستهداف مكة المكرمة بصواريخ وصلت إلى الطائف، كرد فعل لما وجدوه في معسكر خالد بن الوليد.

وأكد أن تهامة وأبناء الحديدة هم من سيسهلون للتحالف والجيش تحرير المحافظة بانتفاضتهم أثناء اقتراب القوات، وذلك في إطار استمرار عمليات الجيش الوطني لتحرير الساحل الغربي، بما في ذلك الحديدة وحتى ميدي شمالاً.