الخليجية للحقوق والحريات: السعودية تسهل إجراءات كل الحجاج بما فيهم القطريين وعلي الدوحة عدم تسيس الحج

عرب وعالم

اليمن العربي

تابعت الرابطة الخليجية للحقوق والحريات بيان و تصريحات وزارء خارجة (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) عن قطر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في المنامة عاصمة البحرين حيث أكدت علي صدق موقفها وسياستها في حماية أمن واستقرار دول وشعوب المنطقة وثبت أن قطر أن تنفد شروط والمطالب وان تتوقف عن تمويل الارهاب ويجدر بها تركيز الجهود على جرائم الإرهاب ومحاربته وغيرها من القضايا أن قطر بتعنتها تبدد الجهود والموارد على قضايا وهمية .

وأضافت الرابطة أن بيان وزراء خارجية الدول الاربع أكدت انها تدعم الحوار وان اصررهم على المطالب في مجملها ومضمونها هو صحيح لانها تتماشا مع قواعد القانون الدولي خاصة في محاربة الارهاب وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بحرية الرأي والتعبير والصحافة والإجراءات القضائية المرعية في مكافحة ومحاربة الإرهاب العالمي.

”وأكدت الرابطة أن الدول الاربع تحاول قدر الامكان عدم الاضرار بالمواطينين في دولة قطر والمواطنيين خاصة في القضايا المتعلقة بالتنقل،التعليم ،العلاج ،العمل،التملك وربط ولم الشمل العائلي وأداء الشعائر الدينية (الحج والعمرة) في المملكة العربية السعودية.

وتؤكد الرابطة بأن من حق الدول الأربع في ذلك وأنها عمل من أعمال السيادة الذي تقره القوانين الدولية وتحمي الحقوق الأساسية لأي إنسان يعيش بالدول الاربع بما يسمى السيادة فإن الحقوق تعزز السيادة ويكون لهما الأولية بالإحترام والتطبيق ،ولكن قطر عندما وقعت على الإتفاقيات الدولية التي تصون الحقوق والتصدي للإرهاب فإنها بعدم الموافقة علي مطالب الدول الأربع فهي تعبر عن تخليها عن حماية هذه الحقوق وحماية الإنسان العربي.

وأشارت الرابطة أن تلاعب السلطات القطرية بحق أساسي وهو حرية ممارسة الشعائر الدينية بأداء فريضة الحج لعشرين ألف مواطن قطري ومقيم دليل أن السلطات القطرية تسيس قضية الحج و تستخدم حقوق أساسية نصت عليها القوانين الدولية لتحقيق أجندات سياسية واعلامية قطرية.

وأوضحت الرابطة وفق المعلومات الأكيدة المتوفره لها ومن تصريحات وزير خارجية السعودية عادل الجبير في المنامة بأن السعودية "ترحب بأي زائر لبيت الله الحرام" وأن الأدلة تشير أن وزارة الحج السعودية تتواصل مع وزارة الأوقاف القطرية لاستلام قائمة الحجاج لهذا العام وإتمام الإجراءات الخاصة بتيسير حجهم وتوفير ضمانات لسلامتهم ولكن قطر هي من جانبها عطلت الإجراءات وأغلقت باب تسجيل الحجاج وأقحمت أمور سياسية بالحج.

”ودعت الرابطة دولة قطر إلى الكف عن تبديد الموارد والجهود في قضايا لا طائل منها ترسخ الإنقسام وانتهاك الحقوق وتدعم الإرهاب في المنطقة، في الوقت الذي تحتاجه المنطقه العربية والعالم إلى تكريس الجهود لتعزيز الوحدة ومحاربة الإرهاب.