"تميم" في خطر.. الإخوان يضعون خطة الانقلاب على أمير قطر

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

يتبدل مشهد الأزمة القطرية كل يوم، فلا تبقى الأمور كما كانت عليه في البداية، كانت البداية اتخاذ قطر لطريق التدويل، واعتمدت على تدعيم الإخوان المسلمين لها.

 

فشل

وبعد مرور أكثر من شهر، ومع استمرار تمسك قطر بسياستها، فشلت المحاولات الخارجية في حل الأزمة القطرية، بالإضافة إلى رغم دعم الإخوان المسلمين في بعض الدول العربية لقطر، إلا أنها لم تستطيع أن تجد للدوحة مخرج من الأزمة.

 

الإخوان تطيح بتميم

وفيما يتعلق بجماعة الإخوان المسلمين توقع الكاتب والمحلل السياسي الإماراتي، الدكتور عبدالله محمد الشيبة، أن الجماعة ستقوم بتنحية الأمير القطري تميم بن حمد، وتكليف فرد من العائلة الحاكمة يتمتع بعضوية كاملة في الجماعة بكرسي الحكم؛لتتحكم في ثروة قطر من الغاز والنفط، وتستكمل سيطرتها على مفاصل البلاد، حسبما ذكر.

 

هيمنة إخوانية

وأوضح "الشيبه" في إحدى مقالاته في جريدة "الاتحاد" الإماراتية، أن الإخوان قوة مسيطرة في الدوحة، وتستطيع بالفعل أن تحل محل "تميم".

 

قطر دويلة إخوانية

ودعم "الشيبه" توقعاته، بأن الإخوان تمكنت من الانتشار في كافة مفاصل دويلة قطر، خاصة الأوقاف والتعليم، والإعلام، والأعمال الخيرية قائلًا إن الأطفال في قطر تلقى منذ السبعينيات مناهج تم وضعها على يد الإخوان، بالتالي يترسخ في أذهانهم أفكار الجماعة المتطرفة.

 

الإعلام القطري

وفيما يتعلق بالمنظومة الإعلامية أوضح "الشيبة"، أن الشعب القطري يتلقى رسالة موحدة من القنوات الإعلامية منذ عام 1995؛ تهدف لتوجيه الرأي العام لدعم وتأييد الجماعة.

 

ولفت إلى أنه من أهم الأدوار التي قام بها الإعلام القطري هو توجيه المواطن القطري لجمعيات خيرية، توجه الأموال إلى وجهات إرهابية خطيرة في العديد من دول العالم.

 

رفض المطالب

ومن الدلائل التي  استعان بها "الشيبه"؛ لإثبات سيطرة الإخوان، هو عدم استجابة القيادة القطرية لمطالب أشقائها بوقف دعم الجماعات الإرهابية وإغلاق شبكة "الجزيرة"، والعودة للصف الخليجي والعربي.

 

شيوخ الإخوان

ويُذكر أن شيخ الفتن يوسف القرضاوي هو من أبرز رجال الإخوان المسلمين الذي يتمتع بمكانة خاصة للغاية بين الأسرة الحاكمة في قطر، ويشغل أبناؤه مناصب هامة في حكومة قطر؛ ما يبرز سيطرة الإخوان على الدولة الشقيقة.

 

وكانت الدول العربية أصدرت قائمة بمطالبها؛ لإنهاء مقاطعة قطر، والتي تضمنت إغلاق قناة "الجزيرة" التي تعتبر منصة هامة للإخوان والجماعات الإرهابية، وتسليم العناصر الإخوانية المطلوبة في قضايا في الدول العربية الأخرى.