خبير: التهديد الحوثي بتحويل المنطقة إلى ساحة حرب يخدم المشروع الإيراني

أخبار محلية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الخبير العسكري والاستراتيجي، مدير المركز الوطني للدراسات العميد خالد عكاشة، أن التهديد الحوثي بوقف الملاحة بالبحر الأحمر، يشير إلى تهديد خطوط الملاحة البحرية بمعناها الواسع، حيث السفن الناقلة للنفط والتجارة بين قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا.


وأضاف عكاشة في تصريح نشرته صحيفة "المدينة" الصادرة اليوم الاثنين، أنه من خلال هذا البيان المقتضب تريد إيران توصيل رسالة إلى العالم زاعمة أنها ما زالت تتحكم فى هذه المنطقة، وفى المقابل ترى أن التهديد من الممكن أن يخفف الضغط على آلتها الإرهابية فى اليمن، فضلاً عن قطر


ووصف، أن تهديدات مليشيا الحوثي بوقف الملاحة في البحر الأحمر، وتحويله إلى ساحة حرب، بأنها مجرد «كلام فارغ»، لا تستطيع هذه المليشيات الإرهابية تنفيذه.


وأكد عكاشة، أن هذه التهديدات تشير إلى حالة من عدم الاتزان، وتعد محاولة لتخفيف ضغط الخسائر التي تتلقاها يوميا أمام قوات الشرعية، مشددًا على أن إيران تضغط فى اتجاه إطالة أمد الأزمة اليمنية وعدم حسمها، حيث تقوم من آنٍ لآخر بتهديد حركة الملاحة البحرية الدولية فى هذه المنطقة من خلال ميليشيا الحوثي،الذين لا يستطيعون سوى استهداف بعض السفن المارة.


وقال إنه لا يخفى على أحد خطورة وجود إيران ممثلة فى الحوثيين فى جزء من هذه المنطقة الهامة، وإن التهديد بتحويل المنطقة إلى ساحة حرب يخدم المشروع الإيراني المشبوه فى المنطقة.


 مشيرًا إلى أن طهران ما زالت حتى الآن تستخدم كل الطرق الملتوية لتهريب السلاح إلى عناصر الحوثي الإرهابية فى محاولة لبسط القوة خاصة هذه المنطقة الحيوية من خلال السفن العسكرية وقوارب الصيد.