الغرب يُحاكمون قطر.. ويؤكدون: الدوحة ذراع طهران الإرهابي

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

تتزايد الضغوط على قطر يوميًا، وانضمت الدول الغربية أيضًا إلى جانب المطالبين بوضع حدود لانتهاكاتها،  بعد كشف الستار عن تورطها في دعم الإرهاب، ونشر الفكر المتطرف.

 

خلال الأيام الماضية، منذ إعلان المقاطعة، ظهرت الوثائق التي تبين من خلالها أن قطر لها يد في عدد كبير من العمليات الإرهابية التي وقعت في الدول العربية، أو الغربية، مما تسبب في صدمة إلى العالم، ومع تصعيد قطر للأزمة، ورفضها للتخلي عن دعم الإرهاب أصبح الوضع أكثر اشتعالًا.

 

الغرب يطالب بمحاكمة قطر

وفي ظل استمرار المكابرة القطرية، نظمت العديد من الدول الغربية الندوات التي تنادي فيها بمحاكمة قطر، حيث أقيمت إحدى الندوات في بلجيكا، وأخرى في فرنسا، وجاءت الندوة الأخيرة لمعهد الدراسات النمساوي للدراسات السياسية والاجتماعية في المانيا.

 

ألمانيا تكشف دور قطر في زعزعة استقرار المنطقة

نظم المعهد ندورة عن قطر، ودورها في زعزعة الاستقرار بالمنطقة، وجاء ذلك بمشاركة خبراء وأكاديميين أوروبيين،بمدينة ميونخ الألمانية.

 

قطر أداة في يد إيران

وقال  الكولونيل يورغ كونز المبعوث العسكري الألماني السابق لدى إيران إن قطر تعمل كأداة لإيران في المنطقة، وهو ما يفسر حسن العلاقات بينهما، حسبما ذكر.

 

وأوضح أن العالم أجمع يعلم أن إيران تتدخل في سوريا، وتدعم ميليشيات حزب الله، وتدعم الأنشطة الإرهابية .

 

الإخوان مفسدين

وبشأن جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية، أوضحت غودرن هارير المبعوثة الأوروبية السابقة للعراق،إن الأيديولوجيا الخاصة بجماعة الإخوان مفسدة في المنطقة.

 

قطر بوجهين

وقال ديفيد روبرتس الأستاذ المساعد في كلية كينجز البريطانية، أن قطر لها وجهين، الوجه الأول يتمثل في القطريين الأغنياء، الذين يقومون بتمويل تنظيم القاعدة، فهم يساعدون بعض الأشخاص لتفجير أشخاص آخرين، أما الوجه الثاني هو الدور الذي تقوم به الجمعيات الخيرية القطرية، حسبما ذكر.

 

سياسة ازدواجية

ووصف روبرتس سياسة قطر بـ" الازدواجية"، موضحًا أن قطر تعاونت مع الجماعات الإرهابية؛ بحثًا عن النفوذ المفقود، حيث أنها دولة صغيرة جدًا، ولكن تحلم بأن يكون  لها تأثير قوي، ولا تمتلك أدوات سياسية خارجية، أو مؤسسات ذات نفوذ؛ لذلك كان الخيار الأفضل لها هو التعامل مع الإخوان المسلمين لما يملكونه من تأثير ونفوذ في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

الصلابي رجل قطر

وفيما يتعلق بالإرهاب في ليبيا قال "روبرتس": "لماذا تقوم قطر بدعم المتطرفين في ليبيا عن طريق علي الصلابي وأخيه إسماعيل الصلابي الذي تربطه صلات بعبد الكريم بلحاج، السبب الرئيسي لذلك الدعم هو أن علي الصلابي ببساطة كان متاحاً لهم كونه كان مقيماً في قطر، وبالتالي فنحن نراه الآن في ليبيا ويخرج متحدثا على قناة الجزيرة فهو رجلهم".

 

الدول المقاطعة

ويُذكر أن الدول الأربعة المقاطعة، مجتمعة اليوم، في البحرين؛ لبحث تطورات الأزمة القطرية، وتوقع الخبراء أن يكون هناك عقوبات سيتم فرضها على قطر.