نجل بارزاني يشدد علي دور الأكراد في تحرير العراق

عرب وعالم

صورة ارشيفبة
صورة ارشيفبة

سعى مسؤول كردستاني كبير أمس الجمعة  إلى تبديد المخاوف من أن الاستفتاء على استقلال كردستان العراق سيضر بالمعركة ضد "داعش"، بعد أن قالت أمريكا إن الاستفتاء سيصرف الانتباه عن تنظيم "داعش" الإرهابي.

 

وقال مسرور بارزاني رئيس المجلس الأمني لإقليم كردستان العراق ونجل رئيس الإقليم مسعود بارزاني ، الجمعة 28 تموز، إن حكومة الإقليم "ملتزمة بمكافحة الإرهاب بغض النظر عن العلاقة السياسية مع بغداد"، مستشهدا بدور الأكراد في قتال "داعش".

 

وأضاف مسرور: "المعارضون الذي يقولون إن هذا التوقيت ليس الوقت المناسب... سؤالي لهم متى يكون الوقت مناسبا؟ ... عندما غزا تنظيم "داعش" مناطق العراق وهاجم كردستان، قيل لنا هذا وقت الحرب وليس الوقت المناسب. الآن "داعش" على وشك الانهيار وقيل لنا مجددا هذا ليس الوقت المناسب".

 

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تقدر "التطلعات المشروعة" لشعب كردستان العراق، ولكنها تؤيد "عراقا موحدا واتحاديا ومستقرا وديمقراطيا"، وعبرت عن قلقها للسلطات الكردية.

 

وعبرت ألمانيا، وهي حليفة أوروبية رئيسية لأكراد العراق، عبرت هي الأخرى عن قلقها من أن الاستفتاء قد يؤدي إلى تفاقم التوترات في العراق.

 

ويمكن أن يتحول الاستفتاء في إقليم كردستان العراق الذي من المقرر أن يجري يوم 25  أيلول القادم إلى أزمة إقليمية، وسيشكل على الأرجح تهديدا لوحدة جمهورية العراق.

 

وتعارض سوريا وتركيا وإيران، والدول الثلاث يقطنها عدد كبير من الأكراد، استقلال إقليم كردستان في شمال العراق.

 

ويسعى الأكراد إلى إقامة دولة مستقلة، وذلك منذ نهاية الحرب العالمية الأولى عندما قسمت القوى الاستعمارية الشرق الأوسط، لكن الأراضي التي يسكنوها قسمت بين العراق وسوريا وتركيا وإيران.