تفاصيل مشروع الفيصلية الذي يفوق مساحة مكة وجدة

عرب وعالم

اليمن العربي

تحدث مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، عن تفاصيل مشروع الفيصلية الذي أطلع عليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مطلع الأسبوع الماضي.

 

 وأوضح الفيصل أن المشروع امتداد لمدينة مكة المكرمة، ويبدأ من الحد الشرعي للعاصمة المقدسة، وينتهي في الشاطئ الغربي لمكة.

 

وأضاف الفيصل خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر الإمارة بجدة أمس، بحضور نائب أمير منطقة مكة الأمير عبدالله بن بندر، ومحافظ مدينة جدة الأمير مشعل بن ماجد: «إن مشروع الفيصلية لا يزال في بدايته، وخير بداية له ما تم مطلع الأسبوع الماضي عندما قدمنا لخادم الحرمين الشريفين نبذه تفصيلية عن المشروع، إذ اطلع عليه وناقش تفاصيله وأمر بوضع الدراسات النهائية له والسماح للقطاع الخاص بالمشاركة في تنفيذه»، لافتاً إلى أن الفيصلية امتداد لمدينة مكة المكرمة وليس مدينة جديدة.

 

وبخصوص ما يشاع بأن مساحة مشروع الفيصلية السكني الجديد تتجاوز مساحة مدينتي مكة المكرمة وجدة مجتمعتين، أوضح الفيصل أن المعلومات المتوافرة تشير إلى أن مساحة مكة المكرمة تبلغ 1.200 متر مربع، وجدة 2.263 متر مربع، فيما تصل مساحة مشروع الفيصلية 2.450 متر مربع.

 

وحول وقوع المشروع في منطقة أودية طبيعية وخطورة ذلك على أمن وسلامة السكان، أكد الفيصل أن موضوع الأودية والجبال وضع في الحسبان وبالتالي لن يكون منها أي خطورة، إذ من المخطط أن يقام المشروع على أحدث المعايير والأنظمة التي توصلت لها المدن العالمية الذكية.

 

 ولفت الفيصل إلى أن مخطط المشروع يقع على عدد من الأراضي المملوكة للأفراد وستدخل في التخطيط العام للمشروع، وسيكون لأصحابها الخيار متروكاً لتنفيذ المشروع على أراضيهم بأنفسهم إن ارادوا، أو الدخول عن طريق الشركات وفق الدراسات والحصص، أو يأخذوا أرضاً بديلة مماثلة لأراضيهم خارج المشروع.

 

 وأوضح الفيصل أنه لا توجد كلفة تقديرية مبدئية للمشروع، وهو أمر متروك لتقدير الدراسات التنفيذية للمشروع، وإلى الآن لا توجد دراسات تنفيذية كاملة، مشيراً إلى أن صندوق الاستثمارات العامة هو الداعم الرئيس لهذا المشروع.

 

وراى أن المشروع سيكون واجهة مشرقة للمنطقة وللمدن السعودية، وسيوفر فرص عمل للمواطنين لتعزيز مكانة المواطن لسعودي والتأكيد على قدرته في البناء والإبداع، لافتاً إلى أن مشاركة الحكومة ستكون بتقديم الأراضي للمشروع، وسيعتمد المشروع في تأمين مصادر المياه والطاقة على ذاته من دون المساس بمصادر المياه في جدة أو غيرها.

 

وأضاف الفيصل، طبقا لصحيفة "الحياة": «من المخطط أن تنتهي المدينة من مراحلها السبع المخطط لها بحلول 2050، لم يحدد بعد موعد بدء والانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع، وهو متروك بحسب الظروف والنمو المستقبلي»، لافتاً إلى أن هوية المشروع سعودية عربية إسلامية في كل شيء، في الفكر في البنيان في الحضارة والثقافة.

 

وبخصوص ما إذا كان المشروع سيطرح للاكتتاب العام للمواطنين، لفت الفيصل إلى أن مسألة الاكتتاب من مصلحة الشركات المستثمرة في المشروع، كما أنه من المتوقع أن تكون الشركات المشاركة مطروحة للاكتتاب، متوقعاً إطلاق حملات تسويقية مستقبلية للمشرع للشركات الدولية المحلية لضمان دخولها السوق.

 

وبشأن دور الجامعات في المشروع، قال إنه سيطلب من الجامعات المشاركة في المشروع، ولا يستبعد أن تفتح الجامعات فروعاً لها في المشروع، وأن تكون هناك جامعة جديدة باسم المشروع داخل المشروع. وذكر أمير منطقة مكة المكرمة أن المشروع يحوي العديد من العناصر، إذ يضم مرافق عدة تتمثل مركز إدارة يضم جمع الإدارات العامة بالمنطقة في مكان واحد ومن بينها مقر إمارة منطقة مكة المكرمة، ومركزاً إسلامياً لجميع المنظمات والمؤسسات الإسلامية، كما سيتم إنشاء مركز أبحاث إسلامي ومراكز للاجتماعات والندوات والمؤتمرات، مضيفاً أن الفيصلية ستضم إلى جانب ذلك مساكن وأسواق ومناطق للترفيه والتعليم والصحة، وسيتم توزيعها بشكل علمي ومدروس على أرض المشروع. كما سيضم المشروع مرافق للقطاعات الزراعية والصناعية، ومطاراً خاصاً يتبع مطار الملك عبدالعزيز وميناء بحرياً يتبع ميناء جدة الإسلامي، مؤكداً أن إدارة خاصة ستتولى إدارة المشروع تحت إشراف هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، إلى جانب مندوب من صندوق الاستثمارات السعودية، الذي سيكون بمثابة همزة وصل بين المشروع وهيئة تطوير المنطقة.

 

وأشار الفيصل إلى أنه سيتم البدء الفوري في الاجتماعات والندوات المفتوحة مع القطاع الخاص لتبادل الخبرات وإنهاء الدراسات المتعلقة بالمشروع، ووضع خطط التنفيذ التي ستكون مرنة وقابلة للتعديل، داعياً القطاع الخاص إلى المساهمة الفاعلة في المشروع، مشيراً إلى أنه ستتم أيضاً الاستعانة بشركات عالمية وإسلامية في هذا الخصوص.

 

 

 

تنوع في الاقتصاد وتخفيف الاعتماد على النفط

 

وبحسب صحيفة "الحياة" فإن استراتيجية التنمية في مشروع الفيصلية تعتمد على تنويع الاقتصاد وتخفيف الاعتماد على قطاع النفط والغاز، وذلك عن طريق إدخال نظام بيئي مكون من مجموعات مختلفة لتحفيز التطوير في المنطقة.

 

وبحسب الصحيفة فإن موقع مشروع الفيصلية الاستراتيجي يحقق فرص اقتصادية جديدة ومتطورة تفتح آفاقاً رحبة للتنمية تتوافق مع التقدم التقني، وتنوع مجالات الاستثمار التي أثبتت نجاحها في مناطق التنمية الناشئة عالميا. ويستقطب المشروع العديد من المجموعات الاقتصادية التي تحقق قيمة مضافة لا تقل عن ضعفي قيمة الاستثمار، وقد تصل إلى أربعة أضعاف مثل السياحة والتعليم والصحة والنقل والتخزين. ويحتوي المشروع على مناطق الاستثمارات العامة والخاصة لتحفيز نمو المشروع: مجمع إسلامي فقهي، وشارع محوري، والمقار الحكومية، والحي الدبلوماسي، والمركز الحضاري، والأعمال والتجارة، والتسوق والبيع بالتجزئة، ورصيف للقوارب، ومساكن مطلة على البحر، وسيكون المشروع فرصة لتخفيف الضغط السكاني على مدينتي مكة وجدة خلال السنوات الـ25 المقبلة.

 

وأضافت أن المشروع يعطي فرصة مناسبة لتوفير السكن الاقتصادي لما لا يقل عن ٧٠٠ ألف أسرة أو ما يعادل ٧٠ في المئة من عدد الوحدات السكنية الجديدة، بما يقارب 995 ألف وحدة سكنية في المشروع. كما يركز المشروع على السكن الاقتصادي الذي يعطي المشروع ميزة أساسية فمشاريع المدن الجديدة أو المدن الاقتصادية ركزت على التطوير العقاري كمحرك للتنمية، وهذا كان سبباً رئيسياً في تأخر تحقيقها للأهداف.

 

 

نقلة تنموية لتحقيق رؤية 2030

 

وتابعت الصحيفة: يمثل مشروع تطوير الفيصلية نقلة تنموية مهمة في مسيرة الوطن نحو تنويع الاقتصاد وتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص في تطوير المشاريع الريادية، وذلك لتحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠، ويتميز المشروع بمجموعة من العوامل تساعد في مسيرة النهضة والبناء والتنمية والتطوير. ويقع مشروع الفيصلية في الجهة الغربية لمدينة مكة المكرمة ويربط بين مدينتي مكة وجدة، ويعتبر العاصمة الإدارية لمنطقة مكة المكرمة ومحور ملتقى مناسب للخدمات البينية والتنمية الحضرية بالمدن الرئيسة في المنطقة، ويغطي النطاق الجغرافي للمشروع حدود الشعيبة بمكة المكرمة وتبلغ مساحته 2,450 كيلو متر مربع. ويحد المشروع من الشمال طريق مكة جدة السريع، ومن الجنوب والغرب محافظة الليث والواجهة البحرية لمركز الشعيبة، ومن الشرق مركز البيضاء، ومن الشمال الشرقي حدود منطقة الحرم المكي، ومن المتوقع أن يستقطب المشروع 10 ملايين زائر، بما يوفره من خدمات سياحية متطورة ونوعية لزوار المنطقة بما في ذلك الحجاج والمعتمرين.

 

 

مطار وميناء ومرافق لوجستية

 

يوفر نظام النقل متعدد الوسائط، بحسب الصحيفة، ربطاً فعالاً على الصعيدين الإقليمي والمحلي وذلك عن طريق تنفيذ مطار إقليمي (مطار للشحن مع مرافق لوجستية)، وميناءً فرعياً مزوداً بتجهيزات مساندة للموانئ المجاورة (سفن سياحية، ويخوت ضخمة، ويخوت وقوارب صغيرة، وتاكسي مائي)، علاوة على أنماط متعددة للنقل (قطار ركاب، قطار شحن، مترو أنفاق، ترام/ حافلة سريعة، حافلة فرعية). وسيتم تنفيذ المحطات متعددة الوسائط تتضمن استخدام وسيلتين أو أكثر في الرحلة الواحدة، وغالباً ما يستخدم الانتقال متعدد الوسائط لدمج نقاط القوة (وتعويض نقاط الضعف) بالنسبة لمختلف وسائل النقل. وينمي المشروع قطاع الطيران من خلال خط جوي جديد سيتم إنشاؤه بقرار تاريخي لفتح سوق داخلية، كما يستحدث مشروع الفيصلية أكثر من مليون وظيفة في مجالات متنوعة تقنية وتعليمية وصحية وخدمية لسكان وزائري المشروع.

 

كما يعتمد المشروع على التنمية المرحلية لجميع مكوناته الاقتصادية وذلك لضمان نجاح المشاريع قبل ضخ الكثير من الأموال ورفع مستوى المخاطر المالية للمشروع، إذ تضمن التنمية المرحلية تقييم ومراجعة خطط التطوير قبل التوسع في مجالات الاستثمار. وتم الاعتماد في التصميم على نظام مخصص لاستخدامات الأراضي يتميز بالمرونة والقابلية للتعديل (بنية تحتية، مناطق خضراء، تجاري، صناعي، نقل، منطقة خاصة، زراعي، حكومي، تعليم، صحة، مناطق استعمالات متعددة)، كما يحتضن المشروع مجتمعات ذكية في مختلف المجالات، ويستهدف إنتاج 9.5 غيغاوات من مصادر الطاقة المتجددة، وذلك لتلبية الازدياد في الطلب المحلي على استهلاك الطاقة.