فيلم وثائقي يكشف العقل المدبر لواقعة ١١ سبتمبر وعلاقته بقطر

عرب وعالم

اليمن العربي

تسعة عشر شخصا هم المتهمون في واقعة ١١ سبتمبر وهم من اقسموا الولاء لزعيمهم أسامة بن لادن الذي أمر بتنفيذ الاعتداء ، من صمم هجمات سبتمبر لم يكن عضواً رسميا في تنظيم القاعدة بل شخص من خارجه كان العقل المدبر الذي أشرف على العملية برمتها واسمه "خالد شيخ محمد"، المولود في الكويت لابوين باكستانيين.

 

جاء ذلك خلال فيلم وثائقي بعنوان "قطر .. الطريق إلى منهاتن" أذاعته قناة سكاي نيوز عربية، وأشار عضو سابق في السي آي ايه إلى أن خالد شيخ محمد ترعرع في أسرة تابعة لتنظيم الإخوان المسلمين في الكويت، وقد انضم في السادسة عشرة من عمره إلى الإخوان المسلمين، وبعد انهاءه الثانوية العامة غادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للدراسة في إحدى ولاياتها وتخرج بشهادة في الهندسة الميكانيكية.

 

وأوضح عميل اخر سابق في السي آي ايه أن خالد شيخ محمد عاد من أمريكا بنظرة سلبية، وفي عام ١٩٧٦ شد رحاله إلى أفغانستان حيث كانت تدور رحى حرب ضروس وشارك في القتال ضد القوات الروسية لمدة ٣ شهور قبل أن يلتحق بعبد الله عزام الأب الروحي لأسامة بن لادن وتنظيم القاعدة، وبعد فترة انسحبت القوات السوفيتية ووجد خالد شيخ محمد نفسه بدون قضية وقرر اتباع مسار جديد، فاعطته قطر الدعم المالي واللوجيستي حتى يتمكن من تجميع أدواته، واكتشفت قطر وقتها بأن لديها جوهرة إرهابية تستطيع من خلالها تنفيذ مخططاتها الإرهابية