"الإخوان" في المغرب وقطر.. علاقة خفية وراءها عزمي بشارة

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

خيوط اللعبة تنكشف.. بالفعل فمنذ الوهلة الأولى للأزمة الخليجية، وعقب قرار الدول الأربعة (السعودية، مصر، الإمارات، البحرين)، بمقاطعة "الدوحة" دبلوماسيًا، تسعى قطر، جاهدةً لتجنيد دولة المغرب في صفها.

 

وكانت مملكة المغرب، تتخذ موقفًا محايدًا تجاه الأزمة، حاولت قطر، لعب دور كبير لضمها إلى صفها، وذلك عن طريق مخطط كبير يضم العديد من الأقلام ووسائل الإعلام والمواقع التابعة لجماعة الإخوان في المغرب.

 

وكشفت مصادر، عن قيام قطر بتمويل حزب العدالة والتنمية الإخواني، بهدف خدمة أجندة سياسية واضحة، تهدف لتلميع صورة الحزب، والدفاع عن قياداته وسياساته، بحسب وسائل إعلام مغربية.

 

وأضافت المصادر، أن جهات مقربة من "العدالة والتنمية" بالمغرب، أكدت استفادة الحزب بتمويل قطري ضخم، تحت غطاء شراكات إعلامية.

 

وأشارت المصادر، إلى أن المدير العام للمركز العربي للأبحاث والدراسات السياسية، الكائن بالدوحة، وأحد أهم أذرع النظام القطري، عزمي بشارة، قدم منحة لمدير أحد المواقع الإليكترونية المقربة من "العدالة والتنمية" -PJD-؛ "العمق المغربي"، قيمتها 100 ألف دولار أمريكي، لتمويل الموقع تحت غطاء اتفاقية شراكة جرى توقيعها في مايو من عام 2015، تمتد لـ4 سنوات.

  

ويعرف "بشارة" بأنه حصل على عضوية الكنيست الإسرائيلي 3 مرات، ومستشار لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، كما أنه أحد الأذرع الرئيسية المحركة لسياسات الإعلام القطري، في المنطقة بأسرها، لعل أبرزها قناة "الجزيرة"، وموقع "عربي 21"، وشبكة تليفزيون العربي، وغيرهم.