رغم نفيهم.. إخوان المغرب جُزء لا يتجزأ من التنظيم العالمي للجماعة (أدلة)

تقارير وتحقيقات

بنكيران
بنكيران

حزب العدالة والتنمية المغربي.. رغم تأكيدات قياداته على أنه ليس فرعا للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين، والقول بأن لا علاقة تربط بين إخوان بنكيران وباقي الإخوان المنتشرين في شتى أنحاء العالم والحاملين لجنسيات مختلفة، إلا أن بعض الأحداث تكشف زيف ما يدعون.


موقفهم من خلع نظام الإخوان في مصر


قام محمد يتيم، نائب رئيس مجلس النواب وزعيم الذراع النقابية لحزب العدالة والتنمية، بجمع توقيعات البرلمانيين المغاربة على عريضة أعدت من طرف مجموعة من الاخوان المسلمين، تروم الحصول على ألف توقيع من أعضاء برلمانات دول اسلامية وغربية قبل إحالتها على مؤسسات ومنظمات دولية، حكومية وغير حكومية، ضمنها منظمة الأمم المتحدة، و"مطالبتها بتحمل مسؤوليتها إزاء ما يجري في مصر".


العريضة التي تحمل اسم "ضد الانقلاب في مصر"، التي وقع عليها أكثر من 140 برلمانيا مغربيا من أحزاب مختلفة، والتي تدخل في إطار حملة "برلمانيون ضد الانقلاب"، كما اسماها مدبجوها، تشرف عليها لجنة تنسيق تضم في عضويتها البرلماني التركي أمر الله إيشلر، والكويتي ناصر الصانع، واللبناني عماد الحوت، إضافة إلى محمد يتيم نفسه.


إطلالة صغيرة على هويات أعضاء اللجنة يبين بما لا يدع مجالا للشك ان أصحابها ينتمون للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين، وإن حاول البعض منهم، شأن يتيم وإخوانه، دفع هذه "التهمة" على تنظيماتهم بالقول ان هذه الاخيرة ما هي إلا أحزاب ذات مرجعيات إسلامية تنهل من شرع الله وتحترم ما لا يخالفه من شرائع البشر.


عماد الحوت، وهو أحد أعضاء اللجنة، هو برلماني لبناني عن الجماعة الإسلامية التي تعد فرعا لجماعة الإخوان المسلين في لبنان، كما ان الكويتي ناصر الصانع هو نائب عن الحركة الدستورية الإسلامية أو "حدس"، وهي لافتة سياسية كويتية أعلن عنها في 1991 بعد تحرير الكويت من الغزو العراقي، لتكون واجهة سياسية لجماعة الإخوان المسلمين في الكويت.


أما أمر الله إيشلر، عضو البرلمان التركي عن حزب العدالة والتنمية، فلا يخفى على أحد علاقات تنظيميه بحركة الإخوان المسلمين ومدى الدعم الذي يقدمه لهم، من خلال تحركاته الدولية وكذا الأنشطة التي يقوم بتنظيمها داخل أرض العثمانيين وخارجها تحت مسميات عدّة.


ويبقى امر محمد يتيم مبهما بالنسبة للبعض وإن كان المعروف عن حزب العدالة والتنمية انه جزء لا يتجزأ من حركة الاخوان المسلمين العالمية، وفرع لها بالمغرب، وهم بذلك كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.


وفي هذا الاطار كان عماد الحوت عضو الجماعة الإسلامية التي تعد بمثل فرع لجماعة الإخوان المسلين في لبنان، قد اعلن عن تأسيس ما أسماه ب"التحالف البرلماني الدولي للحفاظ على الشرعية الدستورية والديموقراطية وحقوق الشعوب".


وهو تحالف يضم عددا كبيرا من رموز الاخوان المسلمين في برلمانات دول إسلامية وأوروبية منهم نواب من تركيا، والسويد، وإندونيسيا، والمغرب، والكويت، ولبنان ومصر، وماليزيا.