في خطاب له.. "تميم" يُندد بالأقصى.. ويزعم: الدوحة تحارب الإرهاب

أخبار محلية

اليمن العربي

في أول كلمة له بعد الأزمة الخليجية، ألقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، مساء الجمعة، خطاباً لمواطنيه.

 

وامتنع أمير قطر عن الإدلاء بأي تصريح منذ الخامس من يونيو حين قطعت السعودية والامارات والبحرين ومصر ودول آخرها علاقاتهما مع قطر بتهمة دعم "الارهاب" والتقرب من إيران.

 

الحياة تسير بشكل طبيعى

حاول أمير قطر في بداية كلمته التخفيف من حدة الأزمة، مؤكداً أن الحياة تسير فى الدوحة بشكل طبيعى، رغم الحصار المفروض عليها – بحسب قوله-.

 

ووجه "تميم" الشكر للشعب القطرى الذى صمد فى وجه الحصار، وتعامل بكل شهامة مع الأحداث، وكان ككيان واحد.

 

مخطط ضد قطر

وزعم "تميم"، خلال كلمته الأولى منذ اندلاع الأزمة الخليجية، أن مايجري ضد قطر، كان مخطط سلفا، وبدأ ببث تصريحات لم تكن حقيقية، وهناك محاولات لفرض الوصاية علينا، معلنًا رفضه الاملاءات والتحكم في حرية الإعلام في بلادنا.

 

شكر

وأكد "تميم" أن قطر تمر بمرحلة بالغة الأهمية، موجهاً الشكر لكل من أمير الكويت لما قام به من دور بالغ الأهمية في الوساطة، كما توجه بالشكر للولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بعد إمداد السوق القطري باحتياجاته.

 

كرامة قطر

وشدد "تميم" على أن قطر تكافح الإرهاب بلا هوادة ودون حلول وسط، مؤكداً أنه تبين لهم أنه حتى الدول الفقيرة لديها كرامة وإرادة.

 

ولفت إلى أن قطر لا تتفق مع السياسة الخارجية لبعض دول مجلس التعاون الخليجي ولكنها لا تحاول أن تفرض رأيها على أحد.

 

مباديء حل الأزمة الخليجية

وتابع "تميم" أن حل الأزمة الخليجية مع قطر، يتطلب احترام سيادة كل دولة، وألا يوضع الحل في صيغة إملاءلات على الدوحة، مشيراً أن مستعد للحوار.

 

"تميم" يندد بغلق الأقصى

وفي نهاية كلمته ندد أمير قطر، بممارسات قوات الاحتلال داخل القدس وإغلاق المسجد الأقصى الشريف.