موقف عُمان يكشف زيف ادعاءات قطر ويفضح دورها المشبوه في التحالف "تقرير"

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يكشف الموقف الذي اتخذته سلطنة عُمان من التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، زيف الإدعاءات القطرية التي جاءت على لسان وزير دفاعها خالد بن محمد العطية، يؤكد دورها المشبوه ضمن دول التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية.


وأمتنعت عٌمان عن المشاركة في عمليات التحالف العربي العسكرية في اليمن ضد ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح الإنقلابية، الأمر الذي يؤكد أن المشاركة في هذا التحالف كان إختيارياً لا إجبارياً كما زعم وزير الدفاع القطري .


وتؤكد الإدعاءات القطرية الحديثة أن دورها ضمن التحالف العربي كان مشبوهاً وتسبب في عرقلة عمليات التحالف وإطالة آمد الحرب، وهو ما أضطر قائد التحالف إلى الإستغناء عن خدماتها بعد إكتشاف دعمها الغير مباشر لميليشيا الحوثي والمخلوع صالح الإنقلابية .


وقال العطية في تصريحات لقناة "تي آر تي" التركية الناطقة بالإنجليزية، أن بلاده وجدت نفسها مجبرة على الانضمام إلى التحالف العربي .. زاعماً أنهم منذ البداية لديهم رؤية خاصة بشأن معالجة الوضع في اليمن.


ولفت العطية إلى أن القوات القطرية لم تشارك في عمليات داخل اليمن، واقتصر وجودها على حماية الحدود السعودية .


ومن خلال مقارنة هذه التصريحات مع الموقف العُماني يتأكد بما لا يدع مجالاً للشك أن قطر لعبت دوراً مشبوهاً ضمن التحالف خدم بشكل كبير الميليشيات الإنقلابية وأنعكس بشكل إيجابي على العلاقات مع إيران الداعم الأبرز للإنقلابيين في اليمن والتي شهدت في الآونة الأخيرة تقارباً وصل إلى حد إمكانية سماح النظام القطري لإيران بإنشاء قاعدة عسكرية على أراضيها .