هل كان لقطر دور في استهداف معسكرات التحالف في اليمن بصواريخ الميليشيات؟

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أثارت تصريحات وزير الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، الأخيرة بشأن مشاركة بلاده في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن العديد من التساؤلات الهامة حول الدور الذي لعبته قطر ضمن التحالف خلال العامين الماضيين.


وقال وزير الدفاع القطري في تصريحه إن بلاده وجدت نفسها ملزمة بالإنضمام لما يسمى التحالف العربي، في إشارة إلى أنها كانت رافضة لهذه المشاركة.


وأعادت تصريحات الوزير القطري إلى الأذهان حوادث إستهداف معسكرات قوات التحالف العربي في المحافظات المحررة، ومنها إستهداف معسكر التحالف في مأرب مطلع سبتمبر 2015م والذي راح ضحيته 50 جندي منهم 45 جندياً إماراتياً و5 جنود بحرينيين .


وكذا استهداف موقع تمركز قوات التحالف العربي على مشارف منطقة باب المندب والتي راح ضحيتها قائد القوات الخاصة السعودية عبدالله السهيان والضابط الإماراتي سلطان الكتبي وثلاثة أخرين من قوات التحالف العربي .


ويرى مراقبون أن تصريحات الوزير القطري يؤكد الإتهامات الموجهة لقطر بإنها كانت تزعم أنها تقاتل مع دول التحالف العربي، في الوقت نفسه تمد الميليشيات الإنقلابية بإحداثيات مواقع قوات التحالف العربي .


وبحسب المراقبون فإن مواقع تمركز قوات التحالف العربي لم تكن معروفة إلا للدول التي كانت طائراتها الحربية تشارك في العملية الجوية ومنها دولة قطر .. مشيرين إلى أن شهداء العمليات التي أستهدفت معسكرات التحالف معظمهم من أفراد القوات المسلحة الإماراتية .


ويعتقد المراقبون أن تصريحات الوزير القطري أزالت الكثير من الغموض حول كيفية حصول الميليشيات الإنقلابية على إحداثيات مواقع قوات التحالف العربي وأثبتت أن قطر هي من تقف وراء هذا الأمر .