"جائزة نوبل".. حصل عليها قرابة 860 شخصاً في مجالات متعددة "تفاصيل"

ثقافة وفن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وقّع  في نوفمبر عام 1895، "ألفريد نوبل" وثيقةَ وَصيّتِه الأخيرة ليعطي أكبرَ قدرٍ من ثروتِه لسلسلةٍ من الجوائز في مجالات "الفيزياء والكيمياء والطب والأدب والسلام" ؛ ما عُرِفَ لاحقًا بـ "جائزة نوبل".

 

وفي عام 1968، قام البنكُ المركزي السويدي "Sveriges Riksbank" بتخصيص جائزة سفايريس ريكسبانك في مجال "الاقتصاد" ، إحياءً لذكرى "ألفريد نوبل".

 

وينص جزءٌ من قانون الجائزة على الآتي : "يمكن اقتسام قيمة الجائزة مناصفةً بين عمليْن كليْهما يستحقها عن جدارة ، وإذا كان العمل الفائز يعود إلى شخصيْن أو ثلاثة ، تُمنح الجائزة لهم معًا ، ولا يمكن في أي حال أن تُقسَّم الجائزة على أكثر من ثلاثة أشخاص".

 

وقد حصل على الجائزة "864" شخصًا و "25" منظمةً بين عامَيْ "1901 و 2014" ، فإن عدد صغير من الأشخاص والمنظمات هم من حصلوا على الجائزة أكثرَ من مرة ، مما يعني أن هناك حوالي "860" شخصًا و "22" منظمةً حصلوا على جائزة نوبل.

 

 فأكثرُ الحاصلين على الجائزة في مجال الفيزياء تخصصوا في فيزياء "الجزيئات"، أما الكيمياء فأغلب الحاصلين على الجائزة كانوا في تخصص الكيمياء "العضوية"، وفي الطب نَجِد أن علم "الجينات" هو صاحب أكبر عددٍ من الفائزين ، بينما تصدّر "الاقتصادُ الكلّيّ" جوائز الاقتصاد. وأصحاب أكثر جوائز في الأدب كانوا في مجال "النثر".

 

وخلال الاحتفال بجائزة نوبل في العاشر من ديسمبر من كل عام ، يتسلم كلُّ فائز شهادةَ نوبل ، وميدالية ، ووثيقة بمبلغ الجائزة الحاصل عليها ، فكل شهادة عليها رَسْمٍ مميزٍ رَسَمَه رسامون وخطاطون من السويد والنرويج ، أما الميداليات فتكون يدويةَ الصنع ، بالغةَ الدقة ، ومصنوعةً من الذهب عيار 18 ومطليّةً بطبقةٍ من الذهب عيار 24.

 

من الجدير بالذكر أن ألفريد نوبل قد ترك أغلبَ ثروتِه التي بلغتْ وقتها "31" مليون كرونةٍ سويديةٍ "حوالي 1702 مليون كرونةٍ سويديةٍ الآن" لتُحَوَّل إلى صندوقِ تمويلٍ وتُستثمَر بضمان آمن ، يُوزَّع العائدُ من هذا الاستثمار سنويًا في صورة جوائز على الذين شاركوا خلال العام الفائت بما يحقق أعظم فائدة للبشرية.