تعرف على نتائج هرمون الأوكسيتوسين بين بعض مرضى التوحد

منوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توصلت أبحاث طبية حديثة أجريت في جامعة ستانفورد، إلى أن مرضى التوحد من الأطفال ممن خضعوا لجرعات هرمونية تكميلية من هرمون "الأوكسيتوسين" تحسن بينهم السلوك الاجتماعي بصورة ملحوظة.


وكشفت الدراسة  المنشورة في مجلة "الأكاديمية الوطنية للعلوم" أن الأطفال الذين يعانون من اضطراب التوحد يعانون أيضاً من مستويات متدنية من هرمون "الأوكسيتوسين"، لذلك قد يستفيدون بصورة كبيرة من العلاج بواسطة جرعات تعويضية تكميلية من هذا الهرمون.


وقالت الدكتورة" كارين باركر، أستاذ الطب النفسي والعلوم السلوكية في جامعة ستانفورد في بيان صحفي - "تشير النتائج إلى أن بعض الأطفال مرضى التوحد سيستفيدون من العلاج بواسطة هرمون "الأوكسيتوسين" أكثر من غيرهم، وأن مستويات هذا الهرمون في الدم قد تكون علامة بيولوجية تسمح بالتنبؤ بما إذا كان الطفل سيستجيب للعلاج الهرموني التعويضي أم لا".


وأُجريت الدراسة على أكثر من 32 طفلاً مصاباً بمرض التوحد تم اختيارهم عشوائياً لتلقي رذاذ الأنف بهرمون "الأوكسيتوسين" أو رذاذ وهمي بصورة يومية لمدة أربعة أسابيع، وأظهرت النتائج أن الأطفال الذين حصلوا على هذه الجرعات الهرمونية التكميلية من يعانون من تدنى مستويات الهرمون في المخ في بداية الدراسة، شهدوا تحسناً ملموساً وواضحاً في سلوكهم الاجتماعي.


وتجري حالياً أوسع دراسة من نوعها لتحليل آثار هرمون "الأوكسيتوسين" في عدة مراكز بحثية بجميع أنحاء الولايات المتحدة.


وقال الدكتور أنطونيو هاردان، أستاذ الطب النفسي والعلوم السلوكية "إذا تم تكرار النتائج التي توصلنا إليها في التجربة - الممولة من قبل المعاهد الوطنية للصحة - فإنني قد أضع في الاعتبار قياس هرمون "الأوكسيتوسين" الأساسية كجزء من ممارستي السريرية لمحاولة تحديد ما إذا كان المرضى المعنيين سيستجيبون أم لا، وتابع "نأمل أن تكون هذه الخطوة الأولى لتحديد خصائص المصابين بالتوحد الذين يستجيبون للعلاجات المحددة.. وبسبب عدم تجنب الاضطراب، نحن بحاجة للبدء في القيام بتجارب سريرية، لا لمعرفة ما إذا كان سيكون هناك استجابة، ولكن أكثر من ذلك لمعرفة من الذي سوف يستجيب للعلاجات الممكنة".


يذكر أن هرمون "الأوكسيتوسين" هو هرمون قوي يعمل بمثابة ناقل عصبي في المخ، يعمل على تنظيم التفاعل الاجتماعي والتكاثر، إلى جانب دوره الهام في تعزيز الترابط بين الأم والرضيع.