تطوير علاج لمرض السكر يستهدف الخلايا المناعية الشاردة.. تعرف عليه

منوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 نجح فريق من العلماء الأمريكيين في تطوير علاج جديد لمرض السكر يستهدف الخلايا المناعية الشاردة لدى مرضى السكر النوع الأول والثاني، قد يساعد حتى بعد مرور سنوات طويلة.


ولتقييم العلاج الجديد، قام العلماء بأخذ عينة دم من مريض سكر ليتم فصل خلايا الجهاز المناعي (الخلايا الليمفاوية)، ليتم تعريضها لفترة وجيزة لخلايا جذعية من الحبل السري من رضيع غير ذي صلة، ليتم بعد ذلك إعادة هذه الخلايا الليمفاوية إلى جسم المريض.


وأطلق العلماء على هذا العلاج اسم "العلاج بواسطة الخلايا الجذعية المربية"، لأنه عند تعريض الخلايا الليمفاوية الخاطئة إلى الخلايا الجذعية، تقوم بإعادة برمجة ذاتها والعودة إلى وظيفتها الصحيحة.


وقال الدكتور يونج تشاو الباحث في "المركز الطبي" لجامعة "هاكنزاك"، في نيو جيرسي، إن إعادة تصحيح وظيفة الخلايا الليمفاوية الخاطئة بواسطة الخلايا الجذعية يعد نهجا آمنا وفعالا طويل الأمد".


وقد اعتقد الباحثون، منذ فترة طويلة، أن أي علاج لمرض السكر من النوع 1 سيكون لوقف هجوم المناعة الذاتية، في حين تجديد أو زرع خلايا بيتا.. لكن تشاو وفريقه وضعوا نهجا جديدا للمشكلة يعتمد على تثقيف الخلايا المناعية التي كانت تدمر خلايا بيتا حتى تتوقف عن الهجوم.


وأعرب الباحثون عن أملهم في أن يساعد الاتجاه العلاجي الجديد من خلال الخلايا الجذعية في تقليل مقاومة الإنسولين لمرضى السكر النوع الثاني.