حلقة نقاشية في عدن تبحث وضع المدافعين عن حقوق الإنسان

أخبار محلية

اليمن العربي

 
نظمت مؤسسة وجود للأمن الإنساني، اليوم، حلقة نقاشية حول المدافعين عن حقوق الإنسان ضمن مشروع ضحايا بلا حماية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت، بمشاركة ممثلين عن المنظمات الحقوقية المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان ووسائل الإعلام والجهات الحكومية والخاصة.

وفي الحلقة، أكدت رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني مها محمد عوض على ضرورة أن يتم خلق أرضية مناسبة لكي يتم العمل فيها كمدافعين لحقوق الإنسان .

وأشارت إلى أن الأوضاع أصبحت مقلقة وخطيرة بالنسبة لتزايد الانتهاكات التي يتعرض لها الإنسان والتي خلقت أيضا بيئة غير ملائمة وخطيرة للمدافعين الذين أصبحوا يلامسون هذه الانتهاكات من خلال التعرض لها بصورة مباشرة سواء في التهديدات والاختطافات والإقصاء وغيرها من الانتهاكات التي يتعرض لها المدافعون عن حقوق الإنسان والملموسة في الوقت الحاضر.

ودعت إلى توحيد الجهود من قبل جميع الأطراف سواء منظمات المجتمع المدني والإعلام والسلطات المحلية والحكومية والنشطاء للعمل على الدفاع عن حقوق الإنسان والتصدي للانتهاكات التي تحدث وعلى رأسها انتهاكات المدافعين عن حقوق الإنسان.

في حين تطرق مدير البرامج والمشاريع في مؤسسة فريدريش إيبرت، محمود قياح إلى الواقع الحالي وما يشهده من انتهاكات لحقوق الإنسان تحدث في حالة السلم وتتزايد في حالة الحرب الأمر الذي يدفع إلى ضرورة تعزيز دور المدافعين لحقوق الإنسان في التصدي للانتهاكات سواء من منظمات مدنية ونقابة عمالية ووسائل الإعلام ونشطاء حقوقيين والمعنيين بالدفاع عن حقوق الإنسان.

وأشار إلى أن دور الإعلام مهم جدا لتبني منهجية بشكل أكبر لحماية حقوق الإنسان والدفاع عن الضحايا والمدافعين الذين يتعرضون للانتهاكات، لكون وسائل الإعلام أحد الجهات المدافعة عن حقوق الإنسان وتلعب دورا هاما في بناء السلام وفي واقع اصبحت حرية الرأي والتعبير منتهكة .

وقال أن إنتهاكات حقوق الإنسان أصبحت تستغل من أجل تحقيق مكاسب معينة وسياسية ويتم فيها إغفال دور الضحية المنتهكة وحقوقها .

وأشار إلى أن مؤسسة فريدريش إبيرت تقيم سلسلة من البرامج والمشاريع المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان سواء من تنظيم فعاليات وأنشطة ومشاريع على مستوى المحافظات اليمنية أكانت حول المدافعين عن حقوق الإنسان أو لمسئولي الضبط القضائي أو إعداد التقارير السنوية عن حالة حقوق الإنسان سواء على المستوى المحلي أو تقارير الظل التي تقدم في الاستعراض الدوري الشامل.

وجرى خلال الحلقة إستعراض ورقتي عمل الأولى بعنوان "التحديات الراهنة وحماية حقوق الإنسان وكيف توثر هذه التحديات في النشاط الحقوقي ومطالبه" قدمتها رئيسة إتحاد نساء اليمن في عدن فاطمة مريسي والقانية بعنوان واقع حماية المدافعين عن حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني والضمانات المطلوبة تعزيزها قدمتها الناشطة الحقوقية اشراق المقطري .

كما استعرضت الحلقة عدد من الشهادات التي قدمها عدد من المدافعين عن حقوق الإنسان في عدن الذين تعرضوا إلى انتهاكات أثناء تأديتهم لواجبهم الحقوقي في الدفاع عن الانتهاكات التي تشهدها المحافظة.

وأثريت الحلقة بعدد من الملاحظات والمقترحات التي قدمها المشاركون في الحلقة والتي عبرت عن مدى الأوضاع الصعبة التي يمر بها المدافعين عن حقوق الإنسان وما تتطلبه من إجراءات وآليات من مختلف المكونات للتصدي لهذه الانتهاكات التي تضاف إلى الانتهاكات التي يتعرض لها أفراد المجتمع وما جعل المدافعون بلا حماية إلى جانب أفراد المجتمع الذين يفترقون للحماية.