تيلرسون ينهي محادثات مع وزراء خارجية الدول المقاطعة في جدة

عرب وعالم

اليمن العربي

أنهى وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، اليوم الأربعاء، محادثات في جدة مع وزراء خارجية الإمارات والسعودية ومصر والبحرين، في محاولة لإنهاء الأزمة المستمرة منذ نحو شهر مع دولة قطر.

 

والتقى تيلرسون بوزراء خارجية الدول الداعية لمكافحة الإرهاب في مدينة جدة السعودية، لدفع الجهود الرامية لإنهاء أسوأ أزمة بين دول الخليج منذ عقود.

 

وعقد تيلرسون اجتماعاً منفصلاً مع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، لبحث التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله.

 

وقال العاهل السعودي لدى ترحيبه بتيلرسون، إنه "سعيد بهذا التعاون المستمر بين البلدين وبتعزيزه وزيادته بلا حدود".

 

وبعد فترة وجيزة من توقيع تيلرسون على مذكرة التفاهم في الدوحة، أصدرت الدول الأربع بياناً مشتركاً وصفت فيه الخطوة بأنها "غير كافية".

 

وأكدت في البيان كذلك، أن "عقوباتها على الدوحة ستظل قائمة إلى أن تلبي مطالبها الـ13، وأنها ستواصل مراقبة جهود قطر في مكافحة تمويل الإرهاب"، مشيرة إلى أنها "تقدر جهود الولايات المتحدة في محاربة الإرهاب".

 

كما طالبت الدول الأربع مجدداً بتنفيذ مطالبها العادلة الكاملة التي تضمن التصدي للإرهاب وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة.

 

وتقدم وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، بشكوى رسمية لمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، اتهم فيها قناة الجزيرة بدعم الإرهاب والطائفية ومعاداة السامية.

 

وقال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، أثناء زيارة لسلوفاكيا إن "زيارة تيلرسون لن تحل الخلاف على الأرجح".

 

وأضاف أنها "ستهدئ التوترات لكنها ستؤجل فحسب المشكلة التي ستتفاقم في المستقبل".

 

فيما أكدت فرنسا أن وزير خارجيتها سيزور الخليج بما في ذلك قطر والسعودية يومي 15 و16 يوليو (تموز) المقبلين في إطار جهودها لتجاوز الخلاف.