أبو الغيط: قلق من تدهور الوضع الصحي في اليمن ويشيد بجهود السعودية والإمارات

أخبار محلية

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

أعرب أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عن قلقه المتصاعد بشأن تدهورٍ الأوضاع الإنسانية في اليمن بسبب انهيار الوضع الصحي وتفشي وباء الكوليرا في عدد من المحافظات اليمنية وتزايد عدد الوفيات الذي تجاوز 1700 حالة حتى الآن وإصابة الآلاف بالوباء نتيجة انهيار البنى التحتية وتدني مستوى الخدمات الصحية.

وأشاد بالجهود التي تبذلها السعودية والإمارات لمواجهة هذا الوباء والقضاء عليه وجهود كافة الدول والمنظمات المعنية بالوضع في اليمن واستجابتها الفورية لاحتواء مرض الكوليرا هناك عبر المساهمات التي تقدمها لدعم منظمة الصحة العالمية والمنظمات الصحية الأخرى.

وناشد ابو الغيط المجتمع الدولي والمنظمات الإغاثية الاستمرار في العمل بشكل سريع ومُتضافر من أجل تفادي وقوع كارثة إنسانية عميقة الأثر في اليمن منوها إلى أن الوضع الحالي يستلزم وقفة جادة وتدخلاً فعّالاً وناجزاً للحد من تدهور هذه الأوضاع التي تودي بحياة آلاف اليمنيين.

وأكد أبو الغيط على ضرورة الوصول إلى تسويةٍ سياسية شاملة لحل الأزمة اليمنية على أن تكون قائمة على المرجعيات الثلاث ممثلة بقرار مجلس الأمن 2216 ومُخرجات الحوار الوطني الشامل ومُقررات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.

وقال "قد حان لكي تُدرك الجماعات الانقلابية التي تتشبث بالسلطة أنها تُلحق الدمار ببلدها وتُهدد حياة الملايين من اليمنيين الأبرياء وأنها مسؤولةٌ عما آلت إليه الأوضاعُ في هذا البلد من تدهور وانهيار على كافة الأصعدة".