اللجنة الوطنية للتحقيق توثق 365 انتهاكاً بحق المدنيين خلال يونيو الماضي

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان أنها وثقت 365 انتهاك متنوع ارتكبته ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح الإنقلابية بحق المدنيين في اليمن خلال شهر يونيو الماضي من العام 2017.


وقالت اللجنة في تقريرها لشهر يونيو حصل اليمن العربي على نسخة منه أن هذه الانتهاكات اوقعت 76 قتيل في صفوف المدنيين بينهم 13 امرأة و 19 طفل بسبب استهداف الاحياء السكنية، علاوة عن سقوط 55 جريح.


وذكرت اللجنة أنها رصدت ووثقت 35 حالة اعتقال واخفاء قسري، و25 واقعة تجنيد اطفال، و10 وقائع تعذيب، و126 واقعة تدمير ممتلكات خاصة وعامة .


وكشفت اللجنة عن رصد أربع وقائع تفجير منازل في عدد من المحافظات وتسجيل 10 ضحايا زرع الغام فردية في محافظة البيضاء.


وأشارت إلى أنها أنهت التحقيق 205 قضية خلال الشهر الماضي شملت حالات قتل واصابة المدنيين نتيجة القصف العشوائي وزرع الالغام الفردية والغام المركبات والعبوات الناسفة، اضافة لوقائع تفجير المنازل والاعتقالات التعسفية والاخفاء القسري للمواطنين في اغلب المحافظات.


وأكد البيان أن شهر يونيو الماضي الكثير من الاحداث الدامية والمؤسفة في عدد من المناطق وفي مقدمتها محافظة تعز، تمثلت بسقوط قذائف مختلفة على الاحياء السكنية والاسواق الشعبية وحوادث قنص للمارة في كل من مديريات: القاهرة، صالة، المظفر، الوازعية، وجبل حبشي .


وأوضح البيان ان اللجنة كلفت فريقها بالنزول الميداني مباشرة إلى هذه المديريات ورصد وتوثيق وقائع هذه الأحداث ومن ثم التحقيق فيها بمعية خبير عسكري مختص وممثلين عن فريق نزع الالغام, كما قام راصدي اللجنة ايضاً بالنزول الميداني وإجراء المقابلات مع الضحايا في محافظتي مأرب والبيضاء.


وجددت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان دعوتها لكل الاطراف الالتزام بمبادئ القانون الدولي الانساني والتوقف عن استهداف المواطنين وتدمير الممتلكات ونهبها والاضرار بالبنى التحتية، وحثتها على احترام الحقوق المدنية وانهاء الاعتقالات وتقييد الحريات للمعارضين وتوفير طرق آمنه لوصول المساعدات لكافة المناطق.