مؤشرات تُرجح.. هل يقسم التعاون الخليجي ظهر قطر ويضم مصر للمجلس؟

عرب وعالم

مصر والتعاون الخليجي
مصر والتعاون الخليجي

مع تزايد الاحتمالات التي تُرجح خروج قطر من مجلس التعاون الخليجي سواء بنفسها أو بطردها، انتشرت أقاويل حول بديل الإمارة الصغيرة في المجلس، في التقرير التالي يكشف اليمن العربي عن أن جمهورية مصر العربية ستكون بديل قطر في التعاون الخليجي وهو ما يُمثل قسم ظهر للدوحة باعتبار القاهرة عدوها اللدود والتي حاولت بكل الطرق تسمية ثورة 30 يونيو في مصر بالانقلاب حتى لا يكون هُناك اعتراف دولي بالنظام المصري.


في البداية أكد أحمد الجار الله، رئيس تحرير صحيفة «السياسة» الكويتية، أن دول مجلس التعاون الخليجي تبحث دعوة مصر للانضمام إلى المجلس.


وقال "الجار الله"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى محمد عبد الرحمن في برنامج "مصر العرب" عبر فضائية "سى بى سى إكسترا"، إن مجلس التعاون الخليجي يؤيد انضمام مصر لتقوية المجلس لعلمهم الحجم الحقيقي لقوة الدولة المصرية، مضيفًا أن دول المجلس تبحث دعم مصر اقتصاديًا للوقوف بجانبها.


وأشار رئيس تحرير صحيفة السياسة الكويتية إلى أن العاهل السعودي طلب من الأمير القطري ضرورة التصدي لما تبثه قناة الجزيرة من مواد إعلامية، مضيفًا أن السلطان قابوس يلعب دورًا في الوساطة بين قطر ودول الخليج، ووصل للدوحة رسالة بأن صبر دول الخليج نفد.


دول خليجية طلبت ضم مصر لـ"التعاون الخليجى"


كشفت صحيفة الوطن الكويتية عن أن مصادر خليجية أكدت وجود اتصالات ومشاورات تجريها دول مجلس التعاون الخليجى حول إمكانية انضمام مصر إلى المجلس كعضو فاعل على غرار.


وأشارت المصادر، في تصريح للصحيفة، إلى أن هناك دولاً خليجية بعينها تتحمس لهذا القرار انطلاقاً من قناعتها بأن مصر بما تملكه من إمكانات وما يربطها من علاقات استراتيجية مع دول مجلس التعاون، والارتباط التاريخي لأمنها مع أمن الخليج - قادرة على المساهمة، إلى حد بعيد، في حفظ الأمن والاستقرار بالمنطقة.


وأوضحت الصحيفة أن المتحمسين لفكرة انضمام مصر للمجلس يرون أن مصر هي الأقرب للتعاون مع الدول الخليجية في ظل المصالح المشتركة.

 

وأكدت المصادر أن دور مصر آخذ في الزيادة عربياً وخليجياً بعد التغيير في العراق والتدخل الإيراني في شؤونه - على حد قولها - مشيرة إلى أن المشاورات المبدئية أظهرت ترحيباً مبدئياً من جانب القاهرة بالوجود في إطار مجموعة مجلس التعاون الخليجي في أي صيغة للتعاون.


ومن جانبه قال مدير إدارة مجلس التعاون في وزارة الخارجية الكويتية حمود الروضان إن مصر على قائمة الانضمام الى مجلس دول التعاون الخليجي، مشيرا إلى أن لها الأفضلية في ذلك.


توجه سعودي


كشف مصدر دبلوماسي عربي عن أنّ هُناك توجّها سعوديا بضم مصر إلى مجلس التعاون الخليجي، موضّحا، في تصريحات صحفية، أن مسؤولا سعوديا أكّد لمسؤولين مصريين هذا التوجّه خلال اجتماع طارئ في مقر الجامعة العربية بالقاهرة على مستوى مندوبي الدول الأعضاء.


وعلّق محمد السعيد إدريس الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية على الخبر متوقّعا أن يتحوّل المجلس لاتحاد خليجي بالاتفاق بين أعضائه على أن يبقى مفتوحا لانضمام مصر ودول أخرى.


ومن جانبه اعتبر أيمن شبانة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أن مصر من الممكن أن تنضم لمجلس التعاون بصفة مراقب، أي أن لا يكون لها حقّ التصويت على القرارات.


تشكيك في إمكانية انضمام مصر


في المقابل، شكك السفير سيد قاسم المصري، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشؤون العربية، في صحة هذه الاتصالات، قائلاً: «أنا في غاية الدهشة من هذه الاتصالات لأن دول التعاون الخليجى عندما شعرت بالانزعاج من الثورات العربية تقدمت بالطلب إلى المغرب والأردن، ليصبح مجلس التعاون الخليجى بمثابة نادٍ لـ"الملكيات والعروش."