صحيفة: مليشيا الحوثي تواصل تفتيت المجتمع

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط" عن تحريكات تجريها مليشيا الحوثي في صنعاء تقضي بتفتيت النسيج الاجتماعي في اليمن حيث ووضعت تغيير المشايخ والانقلاب عليهم ضمن أولوياتها، خصوصاً في مناطق الطوق المحيطة بصنعاء.

وذكرت الصحيفة اليوم الاثنين، أن المليشيا بصدد إصدار قرارات تصف مشايخ اليمن بالخيانة بهدف الحصول على مقاتلين لاستمرار انقلابهم على السلطة الشرعية، مشيرة إلى أن ميليشيا الانقلاب أنشأت ما يسمى «مجلس التلاحم القبلي»، ونصّبت شيخاً موالياً لهم رئيساً له مستفيدة من سياسة بعض الدول التي تقف وراء دعم الإرهاب.

 
ووضع التمرد الحوثي رؤوس القبائل في اليمن أمام خيارين لا ثالث لهما، إما الولاء له، أو خلع الشيخ غير الموالي وتنصيب آخر مكانه، كما فعل عندما تم تنصيب الشيخ ضيف الله رسام أحد مشايخ عزلة حيدان في صعدة على رأس قيادة ما يسمى بـ«مجلس التحالف القبلي»، ويعتبر رسام أحد المشايخ الذي يعملون تحت إمرة عبد الملك الحوثي، ويعد تصنيفه من شيوخ الدرجة الخامسة لأنه شيخ لعزلة.

وقال الشيخ محمد بن ناجي الشايف، شيخ مشايخ قبيلة بكيل إن القبيلة في اليمن هي أساس المكون الاجتماعي، وأن أي قوة سياسية ليس أمامها إلا أن تعمل على تفعيل وجودها في القبائل وكسب ودها، وهو ما يقوم به الحوثي.

 
وعزا الشايف، تغلغل الحوثي بشكل كبير في القبائل اليمنية، وحرصه على تعميق علاقته بمشايخها، إلى هدف السيطرة على أبنائها فكريا وعسكريا، مبينا أن القبائل اليمنية تشكل النسبة الأكبر في المجتمع، التي لا يمكن القضاء عليها في يوم وليلة، كما أن كسبهم يحقق مكاسب سياسية وعسكرية كبيرة.

وأكد الشايف أن المجلس الذي أنشأه الحوثي في طوره للفشل، لأنه يرى أن المجالس القبلية لا يمكن لها الاتفاق أو الاستمرار، كون كل قبيلة لها مجلسها المستقل، معتبرا الوسيلة الأكيدة لتسريع إفشال هذا المجلس بذل الاهتمام من الحكومة الشرعية وقوات التحالف بالتواصل مع مشايخ قبائل اليمن وتفعيل دورها.