مجتهد.. نسخته الإماراتية فضحته وحاول إخفاء أهدافه بإصدار قطري

أخبار محلية

مجتهد - أرشيفية
مجتهد - أرشيفية

 

23 ألف حساب معادِ للسعودية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تديرهم قطر.. تصريح لوزير الثقافة والإعلام السعودي عواد العواد، آثار جدلًا واسعًا في الأوساط السياسية سواء إقليميًا أو عالميًا نظرًا لضخامة الرقم الذي ذكره المسؤول السعودي البارز.


وأشار العواد إلى أن قطر تستخدم هذه الوسيلة "تويتر" للعمل على تأجيج الشارع السعودي، لافتا إلى أن المملكة رصدت دعم قطر لحسابات كانت تدعو للتظاهر في السعودية في 21 أبريل و2 يونيو الماضي، مؤكدًا على أن مثل هذه التصرفات تضر بمسألة الأمن الوطني السعودي و"لن تقبل بها الرياض".


وكان المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني كشف عبر دراسة عددا من الحسابات التي تقوم بالهجوم والإساءة للسعودية، جاء بها أن 32% من التغريدات الموجهة ضد السعودية لإثارة الرأي العام ونشر الشائعات مصدرها قطر و28% من لبنان و24% من تركيا بينما 12% من العراق.


في السطور القادمة يكشف اليمن العربي عن أحد أهم هذه الحسابات المدعومة قطريًا والمُعادية للسعودية وهو حساب مُجتهد.


مُجتهد الإمارات


انطلاق "مُجتهد الإمارات" على غرار "مُجتهد السعودية" يؤكد بما لا يدع مجالًا للك تصريحات  وزير الثقافة والإعلام السعودي عواد العواد، أن هناك مؤسسة واحدة تُدير هذه الحسابات لأغراض تستهدف الدول المطالبة بمكافحة دعم قطر للإرهاب.


وادعى “مجتهد الامارات” في أبرز تغريداته، ما قال إنّها تفاصيل خطة قصف قناة الجزيرة في الدّوحة، والأسباب الكامنة وراء تأخرها.


وزعم “مجتهد الإمارات” أنّ تدريباتٍ مشتركة جرت بين القوات الجوية الإماراتية ونظيرتها المصريّة في القاعدة الرسمية لسلاح الجو في أبوظبي على قصف أهداف داخل قطر.


وأضاف ان الخطة العسكرية جاهزة وهي قيام الطيران المصري بتوجيه ضربات مفاجئة للمقر الرسمي لقناة الجزيرة وليس بالخطة نوايا لتدخل بري في قطر.


مُجتهد السعودية


قال وزير الثقافة والإعلام السعودي عواد العواد في مؤتمر صحفي، إن من الحسابات التي تُديرها قطر حساب "مجتهد" الذي يديره شخص يدعى سعد الفقيه ويقيم في لندن.


ومجتهد هو مدون يعتقد أنه سعودي يكتب باسم مستعار على موقع التواصل الاجتماعي تويتر و يقوم نشاطه على تسريب أخبار خاصة و سرية عن القيادة السياسية في السعودية والعائلة الحاكمة والدول المجاورة واكتسب شهرة كبيرة ويبلغ عدد متابعيه أكثر من مليونين.


طوال تاريخ كتابة المقالات و التدوين على شبكة الإنترنت في السعودية و العالم العربي لم يسبق أن ظهرت حالة مشابهه لمجتهد سوى المدون المعروف لويس عطية الله الذي توقف عن الكتابة واختفى في عام 2004.


بداية تغريداته ومحاولات اخرتاقه


بدأ مُجتهد الكتابة في يوليو 2011 و سرعان ما جذب متابعة الآلاف اللذين أصبحوا الآن مليوني متابع و لديه أكثر من 30 ألف تغريدة (تدوينة) ، تعرضت صفحته الشخصية لمحاولات عديدة للاختراق نجح أحدها في سبتمبر 2015 حيث وضع المخترق صورة الملك سلمان على الصفحة قبل أن ينجح مجتهد باستعادة الصفحة من جديد.


مُجتهد قطر


حساب حاول من خلاله المسؤولين عن حسابات مُجتهد إبعاد النظر عن مصدر انطلاق وإدارة نظيره في السعودية والإمارات ولكن اكتشاف المُتابعين للحساب دفع صاحبه لإيقاف العمل به فآخر تغريدة للحساب كانت في السادس عشر من مارس العام الماضي.