هل تناول العصائر في وقت مبكر يضر طفلك؟ وما هو الوقت المناسب لتناوله؟

منوعات

اليمن العربي

ذكر موقع جلف نيوز ان كبار أطباء الأطفال ينصحون الوالدين بوقف إعطاء عصير الفاكهة للأطفال فى السنة الأولى من حياتهم، قائلين إن العصير ليس صحيحا كما يعتقد كثير من الآباء.

وفي الماضي، نصحت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال الآباء بتجنب عصير الفواكه تماما للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر. ولكن قام مجموعة الأطباء بالتاكيد على عدم اعطاء الطفل العصائر قبل بلوغ عام.

وما يجعل الأطباء يقولون لك هو ان العصير لا يقدم أي فوائد غذائية في وقت مبكر من الحياة، ولكن ما يحتاجه الأطفال حقا هو حليب الثدي أو اللبن الصناعي والمعادن مثل الكالسيوم.

تعد هذه هى المرة الاولى التى تقوم فيها مجموعة طب الاطفال بتحديث مبادئها الخاصة بعصير الفواكه منذ عام 2001.

وقال الدكتور إيلسي م. تافيراس، رئيس قسم طب الأطفال العام بمستشفى ماسجنرال للأطفال في بوسطن، الذي لم يشارك في هذا التقرير الجديد "أعتقد أن هذه توصية رائعة للرضع، وأنها تأخرت كثيرا"وأضاف " ان الآباء يشعرون أن أطفالهم بحاجة إلى عصائر الفاكهة، ولكن هذا مفهوم خاطئ".

قد تفاجئ التوصيات الجديدة الآباء الذين يعتقدون أن عصير الفاكهة الطبيعي بنسبة 100٪ كان صحيا ومفيدا للأطفال الرضع، أو ما يعادله من الناحية التغذوية للفاكهة نفسها.

وقال الدكتور ستيفن أبرامز، المؤلف الرئيسي للتقرير الجديد ورئيس طب الأطفال في كلية الطب في كلية طب ديل في جامعة تكساس في أوستن، إن الفاكهة الكاملة عادة ما تحتوي على ألياف أكثر من عصير الفاكهة، كما أنها أقل عرضة للتسبب في تسوس الأسنان.

وأضاف  "نريد أن يتعلم الأطفال كيفية تناول الفاكهة الطازجة. إذا كنت تفترض ان عصير الفاكهة يساوي الفاكهة، فانت لم تعلم الحقيقة"

كما ان أربعة أوقية من عصير التفاح لا تحتوي على ألياف، و بها 60 سعرة حرارية و 13 جراما من السكر. على سبيل المقارنة، نصف كوب من شرائح التفاح لديها 1.5 جرام من الألياف، و 30 سعرة حرارية و 5.5 جرام من السكر.

كما نصح التقرير الجديد، الذي نشر على الانترنت في مجلة طب الأطفال، بتحديد كمية عصير الفاكهة لتكون 4 أوقية يوميا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 3 سنوات، و 6 أوقية يوميا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-6 سنوات. 

وقد حد التقرير الأخير من الحد الأقصى للاستهلاك اليومي للأطفال الأكبر سنا، الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 18 عاما. كان من المفترض أن يكون 12 أوقية. الآن ينصح فقط بـ 8 أوقية.