الدبعي: العدالة الانتقالية جسر العبور من الوحدة الاندماجية إلى الاتحادية

أخبار محلية

الدبعي
الدبعي

قالت الناشطة، ألفت الدبعي، عضو لجنة صياغة الدستور في مؤتمر الحوار الوطني، أستاذة علم الاجتماع في جامعة تعز، إن العدالة الانتقالية جسر العبور من الوحدة الاندماجية إلى الوحدة الإتحادية.


وأضافت في منشور لها عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"  رصده "اليمن العربي" :"إن الوحدة الاندماجية في اليمن انتهت بعوامل الاستبداد ولا يمكن أن تكون هناك وحده اندماجية في اليمن مرة أخرى".


وأشارت إلى أن "اليمن سيكون اتحاد من عدة أقاليم وفي الاتحاد عوامل القوه ستكون أقوى في ترجيح مصلحة اليمن أرضا وانسانا في شماله وجنوبه، لأن مجالات المشاركة في بناء هذا الاتحاد ستكون أكثر تشاركية".


وتابعت: "فقط نحن سنكون في حالة اعلان هذا الاتحاد بحاجة إلى ثقافة اتحادية علمية كبيرة ودعم اقتصادي كبير لإدارته مالم فسوف يعاني هذا الاتحاد في بداية نشأته من مشاكل كثيرة جدا كما كان في الوحده الاندماجية ".


ومضت بالقول: "ولا افضل من بوابة العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية وآلياتها في المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتنموي وخروج كل أطراف الصراع من المشهد السياسي والإداري لليمن كجسر عبور إلى إنشاء دولة اتحادية يمنية جديدة تعمل قطيعة مع كل جذور عوامل الاستبداد التي أوصلتنا الى ما وصلنا إليه من حروب واقتتال ودمار في القيم الإنسانية والسياسية والاجتماعية".