لإجراء مباحثات.. ترامب يزور بولندا فى وقت لاحق اليوم

عرب وعالم

ترامب
ترامب

يصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى بولندا في وقت متأخر من اليوم الأربعاء لإجراء مباحثات تهدف لطمأنه الحلفاء الأوروبيين قبل انعقاد قمة مجموعة العشرين في ألمانيا هذا الأسبوع.


ومن المتوقع أن يلتقي ترامب في وارسو غداً الخميس مع الرئيس البولندي أندريه دودا بالإضافة إلى قادة 12 دولة بشرق أوروبا يحضرون مؤتمر "ثري سيز"، حيث سوف يركز على تنمية البنية التحتية وأمن الطاقة، بحسب ما قاله مستشار الأمن القومي إتش آر مكماستر، وكما سوف يلتقي بالرئيسة الكرواتية كوليندا جرابار كيتاروفيتش، التي تشارك في استضافة المؤتمر.


وسوف يستغل ترامب زيارته لبولندا، الحليفة الرئيسية بحلف شمال الأطلسي الناتو لتأكيد التزامه تجاه توجه الدفاع المشترك للحلف، وهو الالتزام الذي غاب بصورة واضحة عن تصريحات ترامب أثناء اجتماع الناتو في بروكسل خلال مايو الماضي.


ومن المقرر أن يلقي ترامب خطاباً للشعب البولندي في ميدان كراسينسكي، موقع الانتفاضة ضد الاحتلال النازي عام 1944.


وقال مكماستر "سوف يضع رؤية، ليس فقط لمستقبل العلاقة بين أمريكا وأوروبا، ولكن لمستقبل التحالف الأطلسي وما يعني هذا للأمن الأمريكي و الرخاء الأمريكي".


تأتي الزيارة قبل قمة مجموعة العشرين المقررة في هامبورج حيث من المتوقع أن يكون تواصل ترامب مع قادة العالم أكثر تعقيداً، حيث أنه اتخذ موقفاً مغايراً لمواقف أمريكية سابقة بشأن قضايا مثل التجارة والتغير المناخي.