بنوك بريطانية جديدة توجه صفعة للدوحة وتوقف التعامل بالريال القطري

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت عدد من البنوك البريطانية وقف التعامل بالعملة القطرية التي تضررت من جراء المقاطعة الخليجية المصرية للدوحة لتورطها في دعم الإرهاب، من بينها رويال أوف سكوتلند، ولويدز، وباركليز، وتيسكو، إضافة إلى ماني كورب للوساطة في أسواق العملات.


 

جاء ذلك ساعات قليلة على نفي مصرف قطر المركزي توقف شركات صرافة عن شراء الريال القطري، وزعمه بعدم صحة تقارير مالية موثقة تحدثت عن توقف التداول به، جاء الرد بطريقة غير مباشرة من بنوك كبرى في بريطانيا ووكالات في أسواق العملات، حسب فضائية "سكاي نيوز"، السبت (1 يوليو 2017).


 

وحسب "سكاي نيوز عربية"، فإن العديد من الوقائع أكدت صحة عمليات وقف التداول بالعملة القطرية، فأعلنت مثلًا مجموعة لويدز المصرفية البريطانية، وفق ما نقلت "رويترز" عن متحدثة باسم البنك، الجمعة (30 يونيو 2017)، أن طرفًا ثالثًا معنيًّا بتقديم خدماته الخاصة بالصرف أوقف تداول العملة القطرية اعتبارًا من 21 يونيو الجاري.

 

إلى جانب تلك البنوك والمصارف أعلن أيضًا رويال بنك "أوف سكوتلند" وقف بيع الريال القطري بفروعه، في حين قال متحدث باسم بنك تيسكو المملوك لمجموعة التجزئة البريطانية تيسكو، إنه لم يعد بمقدور عملائه شراء أو بيع العملة القطرية في منافذه، وهو ما أكدته ماني كورب للوساطة.


 

وتبدي المصارف البريطانية قلقها، من احتمالات تأثير مقاطعة عدد من الدول الخليجية والعربية لقطر على سعر صرف العملة القطرية، رغم أنها مربوطة بالدولار الأمريكي مثلها مثل بقية العملات الخليجية.