عودة مفاجئة لخدمة "واتساب" في الإمارات

تكنولوجيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تمكن مواطنون ومقيمون في دولة الإمارات العربية المتحدة، فجر اليوم الخميس من إجراء المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو عبر تطبيق واتساب الذي كان ممنوعا، من تقديم هذه الخدمات في البلاد.


 

وقررت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في الإمارات في  مايو عام 2015 حظر المكالمات الصوتية عبر بروتوكول الإنترنت الذي يعد من الأنشطة المنظمة في الدولة، وأنه يحظر إجراء المكالمات الصوتية عبر هذا البروتوكول إلا من خلال الشركات المرخص لها.


 

وشمل الحظر أيضا برنامج خدمة “سكايب” للاتصال المجاني، وكذلك الاتصالات الهاتفية عبر برنامج “واتساب” وبرنامج “فايبر”، وأي برنامج آخر يعتمد المكالمات الصوتية عبر بروتوكول الإنترنت.


 

كما حصرت الهيئة تقديم هذه الخدمات فقط من خلال الشركتين المرخص لهما، وهما مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) وشركة الإمارات للخدمات المتكاملة (دو).


 

وأوضحت أن هاتين الشركتين مُنحتا بمقتضى القانون أحقية تقديم مثل هذه الخدمات عبر شبكاتهما، وعلى الشركات الراغبة في تقديم مثل تلك الخدمات التنسيق مع الشركتين في هذا الشأن كشرط لتقديم الخدمة.


 

وعبر عدد من المستخدمين عن سعادتهم باستخدام هذه الخدمة، متسائلين في الوقت ذاته بشأن ما إذا كان الحظر سيعود في وقت لاحق.


 

وقالت شبكة عميد الإمارات على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “توتير”، إنه “من غير المعلوم إن كان  الحظر سيعود على خاصيتي المكالمات والفيديو لتطبيق واتساب أم سيستمر عمله لوقت لاحق”.