غضب وانتقادات تجتاح صفحة الداعية العريفي بعد نشره تغريده غريبة.. فماهي؟

عرب وعالم

 محمد العريفي
محمد العريفي

اجتاحت صفحة الداعية السعودي المعروف محمد العريفي بعد تغريدة له انتقادات واسعة من قبل الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي.


وكان العريفي قد اقدم على الترويج  الإعلان عن منتج تجاري بعرضه على صفحته في موقع “تويتر” إلى جانب توجيهات حول فريضة الزكاة.


وتضمن الإعلان التجاري صورة لمنتج إحدى الشركات المحلية، تحتوي ماركة رز معروفة، وإلى جانبها فتوى عن وجوب دفع زكاة الفطر على كل مسلم؛ ذكرًا وأنثى، صغيرًا وكبيرًا، سواء صام رمضان أم لم يصم.


تجب زكاة الفطر على كل مسلم ذكراً وأنثى، صغيراً وكبيراً، سواء صام رمضان أم لم يصم pic.twitter.com/vW62dAkTan

— د. محمد #العريفي (@MohamadAlarefe) June 20, 2017

وانتقد المحامي والكاتب السعودي، عبد الرحمن اللاحم، العريفي بشدة، معتبرًا أن ما أقدم عليه يندرج ضمن “حشر الدين في الدعاية”، وتابع “لا يجوز شرعًا ولازم المشائخ اللي قرشوا الناس بالتشقير أنهم يتصدون له إذا كان همهم صيانة جناب الشريعة”.

وأضاف أن “الزكاة فريضة شرعية لا يجوز حشرها في دعاية تجارية، هل هذا يليق.. أين أنتم عن هذا التجاوز؟ هل تقبل هذا يا معالي الوزير؟”، مطالبًا وزير التجارة والاستثمار ماجد عبدالله بالتدخل.

وتابع: “أنا لا أفهم هذا الصمت من الوزارة؟ هذا الصمت يسمح أن يطلع لنا واحد بكرا ويسوي دعاية لصابون؛ ويقول إنه يغسل حتى الذنوب!”.

بدوره، انتقد الكاتب والإعلامي السعودي، ممدوح الشمري، تغريدة العريفي، مطالبًا وزارتَي التجارة والإعلام بالوقوف “في وجه هؤلاء”، وأضاف”عملية الدعاية والإعلان تتبع وزارة الإعلام ولازم تكون مرخصة وهناك شروط لذلك”.

وأكدت الكاتبة والباحثة السعودية، نورة العضيدان، أنه “رغم أن التسويق والإعلان فن وثقافة، إلا أن هذا النوع غير المباشر منه تنكشف رمزيته بسهولة، وقد تنعكس بشكل سلبي على المنتج”.

وبالمقابل، تناول عدد من المغردين تغريدة العريفي بسخرية لاذعة، وعلقت مدونة تدعى نورا، إنه “أمس إعلان عطر، واليوم رز! ناقصه رز يكمله حق سفرة أوروبا بالصيف”.

وقال مغرد، يدعى سعد إن “العيشة صايرة صعبه”. وأضافت مغردة أخرى تدعى رشا: “خله يترزق الله وقفت عليه”.

ويثير الداعية السعودي باستمرار ردود فعل واسعة، بسبب تصريحاته وانتقاداته لكثير من الممنوعات في المملكة العربية السعودية.

وللعريفي أكثر من 17 مليون متابع على موقع “تويتر” فقط، وملايين آخرين على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، إضافة لظهوره باستمرار على شاشات التلفزيون في برامج وحوارات دينية، ويعد واحدًا من أشهر الدعاة في العالم الإسلامي، وأكثرهم جدلًا.