محللون: تعيين بن سلمان وليا للعهد أهم قرار اتخذ في المملكة

تقارير وتحقيقات

 الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان

رأى محللون سياسيون أن تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد، خلفا للأمير محمد بن نايف، من أهم القرارات التي اتُخذت في المملكة العربية السعودية أخيرًا.


 

وأضاف المحللون أن هذا القرار استند عسكريا إلى تاريخ ناجح في إدارة بن سلمان لعملية "عاصفة الحزم" ضد الانقلابيين في اليمن خلال العامين الماضيين.


 

كما استند اقتصاديا إلى الرؤية التي قدمها الأمير وتضمنت العديد من التغييرات المثيرة وبعيدة المدى للاقتصاد السعودي، حيث استهدفت "رؤية السعودية 2030" رفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16% إلى 50% على الأقل من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي، وتقدم ترتيب المملكة في مؤشر أداء الخدمات اللوجيستية من المرتبة 49 إلى 25 عالمياً، ورقم 1 إقليمياً، كما استهدفت "رؤية السعودية" رفع نسبة الاستثمارات الأجنبية المباشرة من إجمالي الناتج المحلي من 3.8% إلى المعدل العالمي 5.7%، والانتقال من المركز 25 في مؤشر التنافسية العالمي إلى أحد المراكز الـ10 الأولى.

 


وتوقع المحللون أن يكون لهذا التعيين ما بعده، خصوصا على مستوى حسم بعض الملفات العالقة، كالحرب ضد الانقلابيين في اليمن، والأزمة الأخيرة مع دولة قطر، على خلفية دعم الدوحة لتنظيمات مدرجة على لائحة الإرهاب.