منظمة قطرية وراء تسمم 750 نازحا عراقيا في الموصل

أخبار محلية

اليمن العربي

منظمة قطرية وراء تسمم 750 نازحا عراقيا في الموصل

أصيب نحو 750 نازحا في مخيم الخازر للنازحين قرب مدينة الموصل في شمال العراق، بتسمم غذائي، بعد تناولهم وجبات إفطار وزعتها مؤسسة خيرية قطرية، وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة العراقية، سيف البدر، أن حصيلة التسمم وصلت حتى يوم 13 يونيو الجاري، إلى 752 مصابا مسجلا في مستشفيات ومراكز وزارة الصحة.

وأعلنت لجنة الهجرة والمهجرين، التابعة للبرلمان العراقي، أن منظمة "راف" القطرية، والمدرجة ضمن قوائم الإرهاب العربية، مسؤولة عن تقديم الأغذية الفاسدة إلى النازحين بالخازر، فيما كشف محافظ أربيل، نوزاد هادي، عن اعتقال 7 أشخاص على علاقة بحادث التسمم.

من جانبها، قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في العراق، إن المخيم الذي يضم 6235 فردًا من اللاجئين من الموصل ومناطق الصراع في العراق، ما زال منهم نحو 200 شخص في المستشفيات.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، كارولين جلاك، إن المفوضية قلقة للغاية بسبب الأحداث في المخيم، وأن جميع الموظفين في مفوضية اللاجئين، يعملون مع الوكالات الأخرى والسلطات المعنية في كردستان وبغداد، للتأكد من أن جميع من تعرضوا للتسمم يتلقون علاجا طبيا جادا، وينقلون لمستشفيات قريبة، بحسب موقع "قطريليكس".

وأوضحت أنه يجري الآن توفير مياه نظيفة إضافية في المخيم، إضافة إلى جلب منظمات ووكالات صحية أخرى للمخيم، للمساعدة في تقديم الخدمات الطبية للمرضى، مضيفة "نحن الآن في انتظار تحقيقات الشرطة لنفهم هذه السلسلة من الأحداث، ونستخلص النتائج من هذا الحادث المأساوي".

وتتهم دول عربية منظمة "راف"، بالتعاون مع الهلال الأحمر التركي، والمساعدة في تقديم الخدمات العلاجية للإرهابيين، ونقلهم إلى المستشفيات داخل وخارج تركيا لتلقي العلاج على أنهم مدنيين مصابين في العمليات الحربية داخل سوريا.

وبحسب ما أعلنته الدول العربية، فإن المنظمة قدمت نحو 130 مليون دولار لجبهة النصرة في سوريا من خلال عدة حملات أطلقتها لدعم الجماعة المسلحة في سوريا لإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد.