تراجع مؤشرات أسواق الأسهم الآسيوية في ختام تعاملات اليوم

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تراجعت مؤشرات أسواق الأسهم الآسيوية في ختام تعاملات اليوم الخميس، تزامنا مع محاولة الأسواق لاستيعاب قرار لجنة السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة مساء أمس الأربعاء، وترقبا لقرار البنك المركزي الياباني غدا الجمعة.


وانخفض مؤشر "نيكي" الياباني بواقع 0.26% ليتداول عند مستوى 19831.82 نقطة، كما خسر مؤشر "شنغهاي" في الصين نحو 0.14% إلى 3127.93 نقطة، وفقد مؤشر "سنغافورة" ما يوازي 0.51% ليتداول عند مستوى 3236.45 نقطة.


وفي هونج كونج، تراجع مؤشر "هانج سينج" بمقدار 0.84% عند مستوى 25657.07 نقطة، كما انخفض مؤشر "سنسكس" الهندي بواقع 0.09% ليتداول عند مستوى 31125.86 نقطة.


ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة 25 نقطة أساس إلى النطاق بين 1.00% و1.25% في ختام إجتماعه الذي بدأ الثلاثاء، وهي المرة الثانية التي يرفع فيها البنك المركزي معدل الفائدة بعد قرار مماثل في مارس الماضي.


وقال الفيدرالي إنه سيبدأ في تقليص حيازته من السندات – المقدرة بحوالي 4.5 تريليون دولار – خلال العام الجاري، وبناء على هذه الخطة، سيتم بيع سندات بقيمة ستة مليارات دولار شهريا بشكل مبدئي.
وأوضح المركزي أن مبيعات السندات بقيمة ستة مليارات دولار سوف تزيد تدريجيا كل ربع سنوي إلى أن تبلغ 30 مليار دولار شهريا، وبالنسبة للأوراق المالية المدعمة برهن عقاري، فمن المنتظر بيع ما قيمته أربعة مليارات دولار شهريا منها على أن تزيد تدريجيا إلى 20 مليار دولار شهريا.


وقالت رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي "جانيت يلين" في مؤتمر صحفي أعقب الاجتماع إن التباطؤ الأخير في التضخم كان "انتقاليا"، وجاء نتيجة "تراجع لمرة واحدة" في فئات معينة من الأسعار، مضيفة أن اللجنة تتوقع أن يتحرك التضخم ويستقر عند 2% تقريبا خلال العامين المقبلين.