استقرار أسعار الذهب فى السوق المحلي وتراجعه عالميا

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استقرت أسعار المعدن الأصفر فى السوق المحلي خلال تعاملات اليوم الاثنين فيما سجل تراجعا بالأسواق العالمية تأثرا بترقب المستثمرين لاجتماع البنك الفدرالي الأمريكي، والذي سينعقد على مدار يومي غد وبعد غد، بالإضافة إلى متابعتهم للتطورات السياسية في بريطانيا في أعقاب الانتخابات العامة.


وقال إيهاب واصف عضو مجلس ادارة شعبة الذهب بغرفة القاهرة إن عيار(21) سجل 639 جنيها، وسجل عيار (18) 70ر547 جنيه، وعيار (24) سجل 25ر730 جنيه ، فيما سجل الجنيه الذهب5112 جنيه .


وعالميا... فقدت العقود الآجلة للمعدن الأصفر 2.20 دولار من قيمتها، ما يوازي 0.2%، لتسجل 1269.17 دولار للأوقية.


وينتظر المستثمرون القرارات التي ستصدر عن اجتماع الفدرالي الأمريكي، في ظل التوقعات المتزايدة بأن البنك سيقرر رفع سعر الفائدة، على الرغم من أن البيانات غير المشجعة عن الاقتصاد الأمريكي والشكوك في قدرة الرئيس دونالد ترامب على تنفيذ الإصلاحات المتعلقة بالضرائب والرعاية الصحية أثارت الشكوك في قدرة البنك على رفع سعر الفائدة مرتين أخرتين قبل نهاية العام الجاري.


وفي سوق الطاقة ....انخفضت أسعار النفط الخام وسط تخوف من المستثمرين بأن تؤثر الزيادة المستمرة في المخزون الأمريكي على جهود منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وبعض الدول المصدرة من خارجها لخفض الإنتاج.


وفقدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم يوليو 13 سنت، أو ما يوازي 0.3%، لتسجل 45.70 دولار للبرميل، كما تراجعت العقود الآجلة لمزيج برنت تسليم أغسطس بواقع 11 سنت لتصل إلى 48.04 دولار للبرميل.


وكانت شركة "بيكر هيوز" الأمريكية للخدمات البترولية قد أعلنت يوم الجمعة أن أعمال التنقيب في الولايات المتحدة زادت خلال الأسبوع الماضي للأسبوع الحادي والعشرين على التوالي، ما يعني أن الإنتاج المحلي الأمريكي من النفط سيرتفع خلال الفترة المقبلة.


ويتخوف خبراء السوق من أن تؤثر هذه الزيادة في المخزون الأمريكي على جهود (أوبك) لخفض الإنتاج بهدف إعادة التوازن بين العرض والطلب لسوق النفط العالمي للتغلب على تخمة المعروض.


وكانت (أوبك) وبعض الدول المصدرة من خارجها قد اتفقت الشهر الماضي على مد اتفاق خفض الإنتاج بواقع 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية مارس القادم، بعد أن كان مقررا له أن ينتهي بنهاية شهر يونيو الجاري.