من هو الإماراتي "يوسف خليفة" الذى دعى قطر لـ"التعبئة" ضد الخليج؟

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

أثارت تغرديدات الأكاديمي الإماراتي وأستاذ الاقتصاد بجامعة الإمارات يوسف خليفة اليوسف، جدل واسع على مواقع التدوينات المصغرة "تويتر" والتى حظر فيها من أن "جميع دول الخليج ستخسر في الأزمة الحالية".

وفي تحد منه للقرار الصادر عن الحكومة الإماراتية بتجريم إبداء التعاطف مع دولة قطر، التي قد تصل عقوبتها إلى 15 سنة سجنا، وغرامة لا تقل عن 500 ألف درهم، انتقد اليوسف، في تغريداته المثيرة الجدل، التدابير المفروضة على الدوحة.

ودعا الأكاديمي الإماراتي قطر إلى افتراض أسوا الاحتمالات، والاستمرار في "التعبئة".

وقال اليوسف معلقا على الأزمة: "جميع دول الخليج تخسر في الأزمة الحالية؛ لأن المجلس أُسس أصلا لتحسين الفرص التنموية والأمنية لأعضائه، ولكن الخاسر الأكبر هي السعودية".


اتجاهاته

يعتبر الأكاديمي يوسف خليفة اليوسف عضوا فعال في جماعة الاخوان المسلمين ( فرع الامارات)، كما أنه ينتهج التبعية الدينية والفكرية للمرشد العام جماعة الإخوان المسلمين في جمهورية مصر العربية، بجانب أنه معروف عنه الولاء للمرشد العام للإخوان المسلمين.


مواقفه ضد الإمارات والخليج

يتبني اليوسف مواقف شديدة العداء ضد دولة الإمارات رغم أنه يعيش فيها هو وأسرته ويتمتع بكامل حقوقة من التعليم والصحة.. إلخ، إلا أن ذلك لم يثنيه عن التهجم في جميع مقالاته وكتاباته على وطنه وعلى حكومة وقيادة دولة الامارات العربية المتحدة، فعرف اليوسف دائما بالتهجم على اقتصاد دولة الإمارات وانتقادة الدائم مع أنه تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من أقوى الدول اقتصادياً .
يحرض شعب الإمارات وينتقد الحكم الوراثي في الدولة والمعرف بالدستور والقانون.

ينتقد توزيع الثروة النفطية والتي تستخدم في دولة الإمارات في البنية التحتية كالتعليم والصحة والمساعدات الاجتماعية وتجاهله بأن تعليمه في الخارج كان نوع من أنواع توزيع الثروة النفطية.

معروف بولاءه للإخوان المسلمين وأهدافهم في المنطقة ودعمه لهم.

ينتقد الحكومة والشعب الإماراتي في دعم الجمعيات الخيرية العالمية وهو من يطالب بالحقوق الأنسانية والدمقراطية.

ينتقد ويهاجم مجلس التعاون الخليجي والوحدة الخليجية.

يتبنى الدعم الخارجي المعنوي والمادي لنشر فكر لا يصلح ولا يندمج مع فكر المجتمع الإماراتي.

معروف بموقفه المتواضع والغير واضح في أطروحاته القليلة عن الجزر الإماراتية المحتلة.