وول ستريت جورنال: محادثات روسية-أمريكية سرية حول سوريا

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسئولين أمريكيين أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تجري محادثات سرية مع روسيا في الأردن تهدف إلى إقامة منطقة لتخفيف التوتر في جنوب غرب سوريا.


ونقلت الصحيفة عن مسئولين، مطلعين على سير المحادثات، أن الاتصالات بين الطرفين بهذا الشأن بدأت عقب زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى موسكو في أبريل الماضي.


ووفقا للصحيفة، فقد عقد الروس والأمريكيون اجتماعين على الأقل في العاصمة الأردنية عمان كان آخرهما قبل أسبوعين تقريبا وبمشاركة مسؤولين أردنيين بينما تأجلت الجولة الثالثة المقررة هذا الأسبوع لأسباب فنية.


وأبقت الإدارة الأمريكية على سرية المحادثات لرغبتها في إقامة اتصالات مع موسكو على الرغم من استمرار التحقيقات في واشنطن حول التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.


وتشير الصحيفة إلى مخاوف كانت لدى البنتاجون من التعاون مع روسيا حول إقامة مناطق لتخفيف التوتر في سوريا، غير أن البيت الأبيض قرر أن التنسيق مع موسكو سيقرب القضاء على داعش، كما أن النجاح في نزع التوتر في جنوب-غرب سوريا سيفسح المجال لنشر هذه التجربة إلى مناطق أخرى.


يذكر أن الجانب الأمريكي في المحادثات يمثله بريت ماكجورك، المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف الدولي ضد "داعش"، ومايكل راتني، المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا.