الجفاف يصيب الأسواق القطرية بعد إيقاف تصدير السلع السعودية

أخبار محلية

اليمن العربي


أصاب الجفاف الأسواق القطرية بعد إيقاف المملكة العربية السعودية تصدير منتجاتها إليها .

وتعتمد قطر بـ90% من السلع الغذائية على السعودية التي تربطها بها حدود برية .

قال اقتصاديان إن المواد الغذائية على اختلافها وكذلك المنتجات البتروكيماوية والإنشائية، إضافة للمنتجات الزراعية تشكل أبرز الصادرات السعودية لقطر، الأمر الذي يمثل النشاط المحموم لحركة الشاحنات الداخلة عبر منفذ سلوى بشكل يومي، التي تحمل مختلف أنواع البضائع سواء القادمة من المملكة أو الدول الخليجية الأخرى، فضلا عن الشاحنات القادمة من الدول العربية.

وأشار رئيس اللجنة الصناعية في غرفة تجارة وصناعة الشرقية عبدالله الصانع إلى أن الصناعات السعودية المصدرة للأسواق القطرية متعددة ومختلفة، مضيفاً أن الصادرات السعودية لقطر تشكل نحو 3% تقريبا من إجمالي الصادرات للأسواق الخليجية الأخرى .

ولفت إلى أن المصانع السعودية تقوم بتغذية السوق القطرية بمختلف أصناف المنتجات الغذائية سواء الألبان أو العصائر أو اللحوم، إضافة إلى الصناعات البتروكيماوية الخام أو شبه المصنعة، موضحا أن قطر تعتمد على المنفذ الحدودي البري مع المملكة في تزويد أسواقها بمختلف أصناف البضائع.

بدوره، أوضح رئيس لجنة النقل البري في غرفة تجارة وصناعة الشرقية بندر الجابري أن الشاحنات السعودية المحملة التي تعبر بشكل يومي منفذ سلوى الرابط مع قطر تحمل مختلف أنواع البضائع سواء المنتجات الغذائية أو الإنشائية .

وأضاف أن الشاحنات بعضها تحمل منتجات غذائية مجمدة أو مبردة مثل العصائر أو اللحوم وكذلك التمور وغيرها من المنتجات الأخرى، بهدف تغذية السوق القطرية الاستهلاكية، لافتا إلى أن الشاحنات السعودية تقوم بتزويد السوق القطرية بالصناعات السعودية المتعددة منها البضائع الإنشائية مثل الحديد والأخشاب، وكذلك بعض الصناعات السعودية الاستهلاكية والكمالية الأخرى.