وزارتا الدفاع الروسية والصينية تخططان لإجراء فعاليات مشتركة مهمة هذا العام

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال وزير الدفاع الصيني، تشانج وان تشيوان، إن وزارتي الدفاع الصينية والروسية تخططان لإجراء فعاليات مشتركة كبرى في العام الحالي.


وأضاف تشانج - وفقا لما نقلته وكالة أنباء " سبوتنيك " الروسية اليوم الأربعاء - خلال لقاء مع نظيره الروسي سيرجي شويجو في العاصمة الكازاخية أستانا"هذا العام نخطط لإجراء فعاليات كبرى مهمة"، مشيرا إلى ارتفاع مستوى التعاون بين القوات المسلحة الصينية والروسية في السنوات الأخيرة وتوسيع التعاون والحفاظ على التوجهات الإيجابية لتطوير التعاون العسكري بين البلدين.


وذكر الوزير الصيني أنه خلال اللقاء الأخير بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ تم التوصل إلى اتفاقات كبرى ومهمة بشأن تعميق وتعزيز علاقات التعاون الاستراتيجي والشراكة المتعددة الجوانب بين الصين وروسيا.


من جانبه، أقترح وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو على نظيره الصيني توقيع خارطة طريق لتطوير التعاون في المجال العسكري بين روسيا والصين للفترة من عام 2017 حتى 2020.


وقال شويجو : "أعد خبراؤنا خارطة طريق لتطوير العلاقات في المجال العسكري بين روسيا والصين لفترة الأعوام 2017 – 2020"، مؤكدا أن روسيا والصين على استعداد لحماية السلام بجهود مشتركة وتعزيز الاستقرار الدولي.
يُذكر أن اللقاء الثنائي لوزيري الدفاع الروسي والصيني عقد بالعاصمة الكازاخستانية على هامش اجتماع وزراء الدفاع لدول منظمة شنغهاي للتعاون، الذي يعقد باستانا اليوم.