"فيفا" يُهدد قطر بسحب كأس العالم من أراضيها في هذه الحالات!

رياضة

كأس العالم
كأس العالم

تواجه قطر خطر سحب تنظيم كأس العالم لعام 2022، بعد دعمها الواضح لمنظمات إرهابية في عدة دول عربية ومساندتها لمتطرفين عرب، بجانب احتضانها لتلك الجماعات.

وفي وقت سابق أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وأغلقت كافة المنافذ البرية والجوية والبحرية، والتي تأتي بعد الانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة، سراً وعلناً، طوال السنوات الماضية بهدف شق الصف الخليجي والعربي، والتحريض للخروج على الدولة.

ومن حق الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أن يسحب تنظيم مونديال 2022 من دولة قطر، إذا ما ترائى إليه، أنها تدعم جماعات إرهابية، غير تعزيز الدول العربية لهذا الأمر، اكبر دليل على مساندتها للإرهاب، الأمر الذي يجعل فيفا ان تسحب التنظيم من قطر، إذا ما ثبت أن تنظيمها هناك يعد تهديدا لجميع المشاركين في المونديال.

وليس من أمر الفيفا أن تتدخل في الأمور السياسية، بل انها تسعى دائما للفصل بينها وبين الامور الرياضية، إلا إذا أثبت ذلك الأمر بحكم قضائي دولي.

وفي تصريحات سابقة للقانوني التونسي علي عباس قال: "كونجرس فيفا الجهة الوحيدة المخولة بسحب تنظيم كأس العالم 2022 من دولة قطر فيما اشترط حدوث ذلك بإمكانية عمل الجمعية العمومية بمبدأ توازي الإجراءات والتي كانت نفس الإجراءات المتبعة في عملية الموافقة على الملف القطري في عهد رئيس فيفا السابق جوزيف بلاتر".

وأضاف قائلا : "في هذه المرحلة يصعب كثيرا سحب تنظيم كأس العالم من قطر إلا إذا ثبت للفيفا أن هنالك  تهديدات أمنية كبيرة تهدد أمن الفرق والجماهير الرياضية التي ستتواجد خلال المونديال العالمي".

وأعرب راينهارد جريندل، رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم، عن اعتقاده بأنه لم يعد من المستبعد من الناحية المبدئية مقاطعة كأس العالم 2022 في قطر وذلك بعد التطورات الأخيرة على الساحة الدولية.

ويقع على عاتق الفيفا اختيار دولة تناسب اسضافتها للحدث العالمي الكبير بدلا من قطر، إذا ثبت بحكم قضائي أو أممي دعمها للإرهاب، علمًا ان تلك المهمة تبدو في غاية الصعوبة، لما للمواصفات من متطلبات لوجستية وبنية تحتية وأمنية يصعب توفيرها في 3 سنوات.