خمسة أعضاء فقط بمجلس النواب الهندي حضروا جميع الجلسات

منوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 أفاد مسح حديث بأن خمسة أعضاء فقط بمجلس النواب "لوك سابها" بالبرلمان الهندي هم الذين حضروا جلسات المجلس كاملة بنسبة 100 % ، وكان سجل سونيا غاندي رئيسة حزب المؤتمر الوطني أفضل من ابنها راهول غاندي عضو المجلس عن بلدة بولاية أوتار براديش.


وجاء في المسح الذي أجرته مؤسسة "PRS Legislative Research " أن سونيا غاندي حضرت جلسات أكثر من ابنها راهول بنسبة حضور 59 % مقابل 54 % لابنها، رغم أنها لم تكن على ما يرام لبعض الوقت.


وجاء في الأرقام ، وفقا لموقع "إنديان اكسبريس" الهندي أن خمسة أعضاء فقط من عدد النواب 545 هم من سجلوا نسبة حضور كاملة مائة بالمائة لجميع الجلسات في ثلاثة أعوام من عمر مجلس النواب الحالي، فقد شارك بهايرون براساد ميشرا عضو المجلس من باندا بولاية اوتار براديش في 1468 جلسة نقاش ومناظرة وهي الأعلى في لوك سابها ولديه سجل حضور بنسبة 100 % .


وأفادت المؤسسة وهي مستقلة غير ربحية بأن 22 من نواب لوك سابها حضورا نصف جلسات المجلس فقط أو أقل ، ولكن سجلات رئيس الوزراء وبعض الوزراء ليست متاحة لأنه ليس إلزاميا بالنسبة لهم التوقيع في سجل الحضور، ونفس الحال بالنسبة لزعيم المعارضة.


ووفقا لبيانات الحضور فأن قرابة 25 % من أعضاء المجلس أي 133 عضوا من 545 هم الذين حضروا ما يزيد على 90 % من الجلسات بينما المتوسط الوطني للنواب هو 80 % . كما أن أحد النواب من "باتنا صاحب" بولاية بيهار لم يحضر أي جلسة وبالطبع لم يشارك بأي سؤال.


أما الطريف فإن نسبة حضور الممثلين الذين تحولوا إلى سياسيين لا تزال منخفضة. وتسعى مؤسسة PRS" إلى نقل صورة عن الآداء التشريعي للنواب داخل البرلمان بمزيد من الشفافية.