وأوقفت السعودية ودولة الإمارات العربية ومصر والبحرين روابط النقل مع قطر، وهي منتج رئيسي للغاز الطبيعي المسال والمكثفات، متهمة إياها بدعم التطرف وتقويض الاستقرار في المنطقة.

ودفعت الأنباء في بادئ الأمر أسعار برنت للصعود بما يصل إلى 1.6 بالمئة مع انتشار مخاوف سياسية في السوق.

لكن عقود خام القياس العالمي لأقرب استحقاق، سرعان ما تراجعت عن مكاسبها وأنهت الجلسة منخفضة 48 سنتا أو 0.96 بالمئة عند 49.47 دولار للبرميل.

وانخفضت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 26 سنتا أو 0.55 بالمئة لتبلغ عند التسوية 47.40 دولار.

وقادت عقود البنزين الأميركي مجمع الطاقة للانخفاض مع هبوطها حوالى 2.5 بالمئة، لتسجل عند التسوية 1.5381 دولار للغالون بفعل مبيعات لأسباب فنية، حسب ما قال سماسرة.

ومع طاقة انتاجية قدرها 600 ألف برميل يوميا، فإن انتاج قطر من النفط الخام يأتي بين مصاف أصغر المنتجين في أوبك، لكن توترات مع المنظمة قد تضعف اتفاق خض الإمدادات الذي يهدف لدعم الأسعار.

وخارج أوبك قال جنوب السودان إنه سيحفر 30 بئرا نفطية جديدة هذا العام، وسيزيد بشكل كبير انتاجه من النفط مع سعيه للوصول إلى ذروة مستهدفة قدرها 350 ألف برميل يوميا بحلول منتصف 2018 .

ورغم هذا، فإن خسائر الأسعار اليوم قيدها تراجع انتاج النفط في ليبيا إلى 809 آلاف برميل يوميا من 827 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي، بسبب مشاكل تقنية، حسب ما قال مصدر نفطي ليبي لرويترز.