بعد تصاعد الأزمة.. قباطي لـ"اليمن العربي": قطر تلعب تحت الطاولة وعليها العدول عن ذلك

أخبار محلية

الوزير قباطي
الوزير قباطي

تصاعد غير مسبوق، شهدته الأزمة الخليجية القطرية، إثر قطع كل من مصر والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة، واليمن وتبعتهم ليبيا، علاقاتها الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، نتج عنه إنهاء مشاركة قطر في التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، بسبب ممارساتها التي تعزز الإرهاب، وبدورهم كشف خبراء ودبلوماسيين يمنيين، أنه لا بد من وقفة تجاه التجاوزات القطرية، من أجل العدول عن مواقفها، مشددين على ضرورة عدم وجود انشقاقات في الوطن العربي في ظل تربص الأعداء، وعلى رأسهم دولة إسرائيل.

 

التحالف العربي ينهي مشاركة قطر فيه

عقب قطع العلاقات الدبلوماسية، أعلنت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن الاثنين إنهاء مشاركة قطر في هذا التحالف "بسبب ممارساتها التي تعزز الإرهاب"، وذلك بعد إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة.

وقالت قيادة التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية، إنها "قررت إنهاء مشاركة دولة قطر في التحالف بسبب ممارساتها التي تعزز الإرهاب ودعمها تنظيماته في اليمن ومنها القاعدة وداعش وتعاملها مع المليشيات الانقلابية في اليمن".

 

تحذير يمني لأمير قطر

وبدوره، أكد فؤاد بن الشيخ أبوبكر، وزير الأوقاف اليمني السابق، على ضرورة عدم وجود انشقاقات في الوطن العربي وبخاصةً في المرحلة الحالية، وفي ظل تربص عددًا من الأعداء على رأسهم دولة إسرائيل.

وأضاف الوزير السابق، في تصريحات خاصة لـ"اليمن العربي"، أن هناك العديد من الأخطاء ارتكبها النظام الحاكم في قطر، المتمثل في الشيخ تميم بن حمد أمير قطر، وعلى رأسها التدخل في شئون الدول العربية ودعم الإرهاب في المنطقة.


مطالب بتدخل مجلس التعاون الخليجي

وناشد "فؤاد"، مجلس التعاون الخليجي بالتدخل الفوري لحل الأزمة الناشبة حاليًا بين قطر والعديد من دول الخليج، حتى لا يتم استخدام الأمر لصالح أعداء الأمة، منوهًا إلى أن إيران وعمان يقع عليهم دور كبير في حل الأزمة.

ووجه "فؤاد"، رسالة نارية إلى أمير قطر قائلاً: "لا تلعب بالنار فمن يلعب بها يتلسع منها ولا تتدخل في شئون الدول العربية والابتعاد عن خصوصيات العرب وعليك مراجعة سياستك التي تنتهجها والتي أدت إلى نشوب تلك الأزمة".

 

لا يوجد دعم من قطر في اليمن

وأكد الدكتور محمد عبدالمجيد قباطي، وزير السياحة اليمني، أن دول مصر والسعودية والإمارات، أعطوا فرص كثيرة لقطر، من أجل التراجع عن تجاوزاتها بالتدخل في شئون الدول العربية الشقيقة، بل ولجأوا للحكمة في التعامل مع تلك الأزمة.

وأضاف "قباطي"، في تصريحات خاصة لـ"اليمن العربي"، أنه لا بد من وقفة تجاه التجاوزات القطرية، من أجل العدول عن مواقف "الدوحة"، مشددًا على أن هناك نوع من اللعب تحت الطاولة، ولكن استمرت الجهات القطرية في مسارها بمحاولة اللعب في العلاقات العربية العربية.

وأوضح "قباطي"، أن الدول العربية في المرحلة الحالية تواجه الخطر الإيراني الذي يستهدف الهيمنة على المنطقة، وخاصةً في اليمن.

وتابع: "لم نرى من أهلنا في قطر أي دعم فعلي وحقيقي ومعونات فمدينة عدن توقعت الكثير ومنها مشروع الكهرباء ولكن فوجئنا بالعكس تمامًا بعدم إكمال مشروع كهرباء عدن وإنقاذ الملايين من المجاعات والأمراض مثلما فعلت السعودية والإمارات.

واختتم: "نتعشم أن تعود قطر إلى وعيها والعدول عن مواقفها تجاه دول الخليج ومصر".