العلاج الجينى يمكن أن يكون مفتاحا لإيقاف نوبات الحساسية الشديدة

منوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نجح علماء أستراليون فى جامعة"كوينزلاند" الاسترالية فى إيقاف استجابة الجهاز المناعى المتسبب فى نوبات الحساسية بين الحيوانات.


و قال الدكتور" راى ستيبتو"، أستاذ فى "معهد يو ديامانتينا" فى أستراليا ، :"عندما يعانى شخص ما من حساسية أو نوبات ربوية ، تنتج الأعراض التى يعانى منها من تفاعل خلايا مناعية مع البروتين المعنى بمادة الحساسية .. يكمن التحدى فى نوبات الربو والحساسية فى هذة الخلايا المناعية ، والمعروفة بالخلايا التائية، وتطوير شكل من المناعة لتصبح مقاومة جدا للعلاجات".. وأضاف " ستيبتو" ، " لقد تمكنا الآن بواسطة العلاج الجينى من " مسح ذاكرة " هذه الخلايا التائية فى الحيوانات و إزالة حساسية الجهاز المناعى بحيث يتسامح مع البروتين.


فقد قام العلماء بأخذ خلايا دم جذعية وأدخلوا عليها الجين المنظم للبروتين المسبب للحساسية ، ليتم وضعه موضع الاختيار .. موضحين أن هذه الخلايا المعدلة وراثيا تنتج خلايا دم جديدة تعبر عن البروتين وتستهدف خلايا مناعية معينة ، وتؤدى إلى إيقاف الإستجابة التحسسية .. و فى الوقت الراهن ، قد يكون السكان المستهدفين أو أولئك الذين يعانون من نوبات الربو الحادة أو الحساسية الغذائية القاتلة المحتملة ".


و وفقا لمؤسسة الربو فى ولايتى " كوينزلاند" و"نيو ساوث ويلز" فى أستراليا ، فإن هناك مليونى أسترالى يعانون من الربو ، وأكثر من نصف هؤلاء الأفراد قد تراجعت بينهم نوعية الحياة التى يحيونها بسبب أعراض الربو .