تقرير أميركي : إيران تخطط لتطويق شبه الجزيرة العربية عبر أدواتها

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف تقرير أميركي عن مخطط إيراني لتطبيق شبه الجزيرة العربية عبر أدواتها المسلحة في المنطقة .

وقال التقرير أن إيران لا تزال تخطط لتطويق شبه الجزيرة العربية عبر دعمها للميليشيات المتمردة الموالية لها، بهدف زعزعة استقرار أنظمة الحكم في دول الخليج، وفقاً لقناة "العربية"، السبت.

وقال التقرير الذي نشر على موقع "وور إن ذي روكس" إن عناصر الحرس الثوري وحزب الله الموجودة في اليمن تقوم بتدريب مقاتلي الحوثي، كما أنها هي من يقوم بنقل وتركيب وصيانة منصات إطلاق الصواريخ.

ولم يعد سراً استخباراتياً أن طهران تخطط عبر استراتيجية "الإخلال بالأمن" لتطويق شبه الجزيرة العربية عبر دعم الميليشيات الموالية لها بالسلاح، والهدف: أن تحل محل الأنظمة السنية في المنطقة.

وبحسب التقرير فإن مجموعات من ضباط وعناصر في الحرس الثوري الإيراني، وكذلك حزب الله تغدو وتروح على صعدة معقل الحوثي، وقرى محيطة بصنعاء، للتدريب والإعداد والتخطيط، بمعزل عن نقل وتركيب منصات لإطلاق صواريخ باليستية، ما كان للحوثي أن يعرف تشغيلها وصيانتها لولا إيران.

وفي8 مارس/آذار عام 2015 أعلن قيادي في ميليشيات حزب الله مقتل 8 من مقاتلي الميليشيات في اليمن، وبعد 3 أسابيع من ذلك التاريخ، قبضت عناصر قبلية مناهضة للحوثي على 3 من ضباط الحرس الثوري الإيراني، ومستشار من حزب الله، يقاتلون جنباً إلى جنب مع ميليشيات الحوثي في المحافظتين الجنوبية والشرقية من عدن وشبوة.

ورغم سلسلة الضربات الجوية التي قتلت ما لا يقل عن 44 عنصراً من الحرس الثوري وحزب الله في اليمن، في العامين الأخيرين، إلا أن طهران لا تفتأ تنكر أي تواجد لها في اليمن، وكأن كل هذا العتاد والتمويل، أمطرت به السماء!