باريس وبرلين "واثقتان" من تضامن واشنطن مع الناتو

عرب وعالم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت وزيرتا الدفاع الألمانية والفرنسية اليوم الخميس، أنهما "واثقتان" من تضامن الولايات المتحدة ضمن حلف شمال الأطلسي في حين رفض دونالد ترامب التعهد صراحة بتقديم الدعم في حال تعرض بلد عضو لعدوان.

وقالت الوزيرة الألمانية اورسولا فون دير لاين، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرتها الفرنسية في برلين، إنني "مقتنعة تماماً بأننا سنكون جميعاً (الدول الـ29 أعضاء الحلف) أوفياء لمعاهدة "الأطلسي خصوصاً المادة الخامسة التي تنص على أن تهب الدول الحليفة لمساعدة بلد يتعرض لعدوان خارجي".

وقالت الوزيرة الجديدة للجيوش الفرنسية، سيلفي غولار، "أدعم التحليل القانوني للسيدة فون دير لاين، ولا شك لدي بأن الشعب الأمريكي سيظل ورئيسه وفياً للمعاهدة التي تربطنا" في حين أن ترامب لم يعلن تأييده الصريح لهذه المادة خلال القمة الأخيرة للحلف في بروكسل.

وقالت الوزيرة الفرنسية، إن وجود دونالد ترامب في بروكسل كان "الدليل على أن اهتمامه بالحلف لم يتراجع".

وتابعت الوزيرة الألمانية، أن "المادة الخامسة واردة في معاهدة ما يعني أن الحكومة تعهدت تماماً كما الدول الـ28 الأخرى بأن نكون متضامنين عندما تتعرض دولة من الدول الـ29 لعدوان". وذكرت بأن واشنطن استفادت من تضامن الحلف خلال اعتداءات 11 سبتمبر (أيلول) عندما تذرعت بالمادة الخامسة.

وعلى خطى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي اعتبرت الأحد الماضي، أن الحقبة التي كان يمكن للأوروبيين فيها الاعتماد دون تردد على الولايات المتحدة "قد ولت"، دعت الوزيرتان خلال لقائهما الأول، إلى تعاون أوروبي أكبر في مجال الدفاع.

وقالت غولار، "على الأوروبيين تحمل مسؤولياتهم وتأمين الوسائل لضمان دفاعاتهم".

وذكرت الوزيرة الألمانية "على الأوروبيين تحمل قسم أكبر من مهام الدفاع والأمن وذلك لمصلحتهم" ورأت أنه من الضروري "تشكيل وحدة دفاعية ملموسة أكثر".

وأكدت الوزيرة الألمانية "لا شك أن الأمر سيكلف أكثر، لكنها استثمارات مبررة".