لقاء فلسطيني إسرائيلي رفيع المستوى يتضمن خطوات اقتصادية لصالح الفلسطينيين

اقتصاد

اليمن العربي

 أعلنت حكومة الوفاق الفلسطينية اليوم الخميس، أن رئيس وزرائها رامي الحمد الله اجتمع مع وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون في رام الله للاتفاق على خطوات اقتصادية لصالح الفلسطينيين.
وقال المتحدث باسم الحكومة يوسف المحمود، في بيان صحفي، إنه تم خلال اللقاء الذي عقد مساء أمس الأربعاء، الاتفاق على تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة وإعادة النظر في اتفاق باريس الاقتصادي الذي ينظم العلاقات الاقتصادية بين الفلسطينيين وإسرائيل.
وذكر المحمود أنه تم الاتفاق كذلك على توسيع صلاحيات السلطة الفلسطينية في الأراضي التي تسيطر عليها إسرائيل المصنفة (ج) في الضفة الغربية حسب الاتفاقيات الموقعة وخاصة فيما يتصل بالبناء والتخطيط وإيقاف عمليات الهدم الإسرائيلية للمباني والمنشآت الفلسطينية تحت حجج عدم الترخيص.
وأضاف أنه تم الاتفاق على فتح معبر الكرامة (بين الضفة الغربية والأردن) على مدار الساعة ما عدا يومي الجمعة والسبت ابتداء من عشرين من الشهر الجاري وحتى شهر نوفمبر القادم، على أن يبدأ العمل على المعبر على مدار الساعة طوال السنة ابتداء من عام 2018.
وأشار المحمود إلى أنه تم الاتفاق كذلك على إقامة منطقة صناعية في (ترقوميا) في محافظة الخليل تضم منطقة تخليص جمركي ومخازن للبترول والغاز.
وبحسب الناطق، فإن الحمد الله أكد خلال اللقاء على "موقف القيادة الفلسطينية بوجوب التركيز على الحل السياسي لأنه يشكل جوهر أي عملية سياسية، وأن لا حل اقتصادي كما تروج له بعض الأطراف الإسرائيلية".
وأضاف أن الحمد الله أكد كذلك على "التمسك بمبدأ حل الدولتين والمبادرة العربية للسلام التي تشكل أساس الحل الشامل في المنطقة، واعتبر أن الشعب الإسرائيلي يريد السلام وهو بحاجة إلى قيادة سياسية شجاعة".
وعقد اللقاء المذكور بعد أيام من زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كل من إسرائيل والضفة الغربية في 22 و23 من الشهر الماضي وإعلانه عزمه على العمل لاستئناف عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين المتوقفة منذ ثلاثة أعوام.