"البذور والقشر " أجزاء فى الخضار والفاكهة نرميها رغم فائدتها الكبيرة

منوعات

اليمن العربي

معظم الأشخاص يرى أن التخلص من أجزاء من الطعام شىء سهل، ولكن حان الوقت لإعادة النظر فى بعض الأشياء التى اعتبرناها غير صالحة فى المطبخ، والحقيقة أن بعض الأجزاء من الأطعمة التى يطلق عليها" الفضلات" معبأة بالفيتامينات التى يمكن أن تضيف نكهة لأطباقنا، وعرض موقع "everydayhealth" أبرز الأطعمة نتخلص منها ولكنها تحتوى على فوائد عظيمة:

1- قشور الحمضيات
عادة ما يتم نزع قشر الليمون والبرتقال والجريب فروت وإلقاءها في القمامة، وأثبتت الدراسات أنها غنية بالألياف ، إذ يحتوى قشر البرتقال على 4 مرات أكثر من الألياف من الفاكهة، بالإضافة إلى أنها غنية بفيتامين C وغيرها من المواد المضادة للأكسدة.

2- سيقان الخضروات الورقية
يعلم الكثير أهمية الخضروات الورقية للصحة ، ولكن يتم التخلص من سيقان الخضورات المليئة بالألياف من أوراق النبات، مما يجعلها عنصرا مساعدا في فقدان الوزن.

3- فاكهة الأناناس الطبيعية
يستسهل البعض الحصول على الأناناس الجاهز ويجهلون فائدة البديل الطبيعى له، حيث تحتوى ثمرة الأناناس على مستويات عالية من البروميلين، وهو إنزيم هضمي يفيد الجهاز الهضمي من خلال المساعدة على تحطيم البروتينات، ويعمل أيضا بمثابة مضاد للالتهابات.

4- أوراق الخضروات الخضراء
مثل الكرفس والقرنبيط التى ليس لها مكان على مائدة الكثير، إذ تحتوى أوراق القرنبيط والكرفس على فيتامين أ، كما تحتوى على مادة البيتا كاروتين وهى المادة التى يتم تحويلها إلى فيتامين أ وتساعد على إبقاء الجلد والأغشية المخاطية بحالة سليمة، وتقوى جهاز المناعة ضد الأمراض.

5- البذور
وجبة خفيفة من بذور عباد الشمس أو قرع العسل أو البطيخ، مليئة بالزنك والماغنيسيوم وفيتامين K ومجموعة متنوعة من المعادن التى تقلل من مستويات الكولسترول السىء بالجسم.

6- قشر البطيخ
أثبتت الدراسات أن قشرة البطيخ تحتوى على كميات عالية من مركب يسمى سيترولين، وهو حمض أميني يساعد على تحسين الدورة الدموية.

7- قشور البصل والثوم
الطبقات الخارجية من البصل غنية بـ الفلافونويد والألياف، كما تحتوى على مضادات الأكسدة أكثر من البصل نفسه، وتحتوى قشور الثوم أيضا مجموعة متنوعة من المواد المضادة للأكسدة، ويمكن استخدامها فى إعداد الشوربات وهى آمنة فى الطعام بعد غسلها جيدا.