المركزي العماني : تغطية أذونات الخزانة الحكومية بـنحو47 مليون ريال

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن البنك المركزي العماني أنه تمت تغطية الإصدار رقم 458 من أذونات الخزانة الحكومية التي يصدرها بقيمة 270ر47 مليون ريال عمانى تستحق لمدة 91 يوما اعتبارا من غد وحتى 30 أغسطس المقبل

.
وأفاد المركزي العماني في بيان اليوم الثلاثاء نقلته وكالة الأنباء العمانية أونا  -إلى أن سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنك "الريبو " بلغ 545ر1 % للفترة من 30 مايو الجاري وحتى 5 يونيو المقبل بينما يبلغ سعر الخصم مع المركزي على تسهيلات أذون الخزانة 295ر2 % لنفس الفترة.


وأوضح أن معدل سعر الخصم بلغ 729ر99 % وتم قبول أقل سعر للمشاركة بواقع 725ر99 % ، مشيرا إلى أن متوسط سعر الخصم بلغ 08654ر1 % و متوسط العائد 08950ر1 % .


بذكر أن أذون الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل يصدرها البنك المركزي العماني بالنيابة عن حكومة السلطنة لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة.


وتتمتع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العماني وكذلك عن طريق إجراء صفقات إعادة الشراء (الريبو) مع البنك المركزي أيضا، كما يمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات الريبو فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك، إضافة إلى أن هذه الأداة تساهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي، ويمكن للحكومة أن تلجأ إليها في تمويل بعض من المصروفات بشكل سلس ومرن.