تعرف على الفوائد الصحية لشهر رمضان وكيفية استخدامه لإنقاص الوزن

أخبار محلية

أرشفية
أرشفية

حيث ان مسلمو العالم الذين يقدر عددهم بالمليارات قد بدأوا صيام شهر رمضان - أحد الركائز الخمس للإسلام - هناك مخاوف من الصيام لمدة 18 ساعة في اليوم.

ومع ذلك، إذا تم الإعداد الصحيح لهذا الشهر الكريم سوف يستفيد الشخص بالعديد من الفوائد الصحية المذ *-9هلة .

على الرغم من الشعور المحتمل بحرقة بسيطة في المعدة، الجفاف، وانخفاض مستويات التركيز - المتوقعة - الا أن الدكتور رازين مهروف، وهو طبيب التخدير من أكسفورد، ساعد NHS لوضع دليل لصيام ناجح خلال شهر رمضان وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة اندبندنت البريطانية.

ويقول الدكتور مهروف إن في هذا الوقت من السنة لا يتم دائما إستخدامه لانقاص الوزن لأنه يتم الإهتمام أكثر بالجانب الروحي من الجانب الصحي، لكنه يضيف: "إنها فرصة كبيرة للحصول على الفوائد المادية أيضا."

ان واحدة من المفاهيم الخاطئة الشائعة عن رمضان هو أن جميع المسلمين يجب أن تصوم . على الرغم من ذلك ليس هو الحال بالنسبة للمرضى أو الضعفاء، وهناك استثناءات، بما في ذلك للنساء الحوامل والمسنين .

لذلك، بالنسبة لأولئك الذين يصومون هذا العام، هناك بعض الفوائد الصحية التي يمكن جنيها من الصيام إذا تصرفت بطريقة صحيحة واتبعت نظام غذائي جيد في الفترة بين الإفطار والسحور.

مع الصيام من شروق الشمس إلى غروبها، يمكن استبدال الطاقة في الجسم في اثنين من وجبات الطعام يوميا .و من المهم الحصول على الغذاء من جميع المجموعات الغذائية الرئيسية الخمس، وهذا سوف يوفر انتقال أسهل من استخدام الدهون لحرق الطاقة بدلا من الجلوكوز.

وهذا يعني انه يمكن فقدان الوزن ، والحفاظ على العضلات، وتقليل مستويات الكوليسترول ، مع مزيد من السيطرة على مرض السكري وضغط الدم.

فضلا عن هذا، خلال بضعة أيام في شهر رمضان، يبدأ الجسم التكيف مع نمط الأكل والشرب الجديد كما تظهر مستويات أعلى من الاندورفين في الدم، مما يجعل الطائم أكثر يقظة، وأكثر سعادة، وإعطاء الشعور العام لصحة عقلية أفضل.

على وجه العموم، يجب على المسلمين في شهر الصيام تجنب الأطعمة المليئة بالدهون والمقلية، بدلا من ذلك يفضل اختيار الخبز، شواء، واستخدام زيوت بسيطة في وجباتهم يوميا.

كسر الصوم في الإفطار مع البلح والحلوى واللبن الشائع في العديد من الأسر يوفر دفعة الطاقة التي تشتد الحاجة إليها بعد يوم الصيام. شرب الكثير من الماء ترطيب الجسم ولكن لا يجب الإفراط.

وبشكل عام، يقول الدكتور مهروف في دليله أن الطريقة التي يتبعها المسلمون في اتباع نظام غذائي أثناء الصيام تشبه الطريقة التي ينبغي أن يتناولوا بها خارج رمضان على أي حال، مضيفا: "يجب أن يكون لديك نظام غذائي متوازن، مع نسبة مناسبة من الكربوهيدرات والدهون بروتين."

رمضان مبارك لجميع الصائمين هذا العام.