انطلاق عمليات تحرير ما تبقى من أيمن الموصل

عرب وعالم

اليمن العربي

شرعت قوات عراقية اليوم السبت بعملية عسكرية ضد تنظيم داعش لتحرير ماتبقى من مناطق الساحل الأيمن من الموصل (400 كم شمالي بغداد).

وقال قائد عمليات "قادمون يانينوى" الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله في بيان صحفي "على بركة الله انطلقت جحافل القوات المشتركة لتحرير ما تبقى من الأحياء غير المحررة في الساحل الأيمن من الموصل، حيث اقتحمت قوات الجيش حي الشفاء والمستشفى الجمهوري، واقتحمت قوات الشرطة الاتحادية حي الزنجيلي، واقتحمت قوات مكافحة الإرهاب حي الصحة الأولى".

ورجح قائد أمني عراقي أمس الجمعة أن الساعات المقبلة ستشهد قيام القوات العراقية باقتحام أحياء الموصل القديمة، واستعادة جامع النوري وسط الموصل في الساحل الأيمن.

وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت في بيان صحفي أمس"إن قطعات الشرطة المتمركزة في المحاور الجنوبية والشمالية، تشن قصفاً مكثفاً بصواريخ كراد ومدفعية الميدان والطيران المسير استهدف مقرات الدواعش ودفاعاتهم في باب الطوب وباب جديد والفاروق والزنجيلي، تمهيداً لاقتحام المدينة القديمة في الساعات المقبلة، وتحشيد قوات خاصة لإخلاء المدنيين ومساعدتهم في الخروج من مناطق الاشتباك".

وأضاف أن "قواتنا قادرة على حسم معركة المدينة القديمة واستعادة جامع النوري، وداعش يفقد سيطرته على المناطق الحيوية القريبة من الحدباء".

ونجحت القوات العراقية منذ منتصف أكتوبر(تشرين الأول) 2016 وحتى الآن في معارك متواصلة من تحرير الغالبية العظمى من مناطق وأحياء محافظة نينوى من سيطرة داعش، وتقييد حركته في مناطق أخرى، الأمر الذي يؤكد أن عمليات تحرير المحافظة من داعش أصبحت قاب قوسين أو أدنى.