ننشر قائمة بأسماء المجنسون في 4 ألعاب داخل قطر

أخبار محلية

منتخب السلة
منتخب السلة

ينتهج الاتحاد القطري في جميع الألعاب الرياضية إلى سياسة التجنيس، التي ما زال يمارسها حتى اللحظة من انتقاء أفضل اللاعبين الذين لم يلعبو في منتخبات بلادهم واستقطابهم في عدية أندية قطرية ومنحهم الجنسية للعب باسم العنابي في شتى الألعاب.

وتعتمد قطر على سياسة التجنيس منذ فترة بعيدة الأمد، حيث استغلوا قوانين الاتحاد الدولي لكرة اليد، والتي تسمح بمشاركة أي لاعب مع منتخب وطني آخر إذا ما مضى على مشاركته الأخيرة مع منتخبه الأصلي ثلاث سنوات، جنّسوا نجوماً مخضرمين من فرنسا وسلوفينيا والبوسنة وصربيا وكوبا وسوريا، فيما كان عدد القطريين الأصلاء، أربعة فقط.

ومن خلال حصر أعداد لاعبو منتخبات قطر في 4 ألعاب تبين ما يقرب من تجنيس 44 لاعب، يستعرض "اليمن العربي" أسمائهم في الألعاب الآتية:

كرة اليد:

ضمت قائمة العنابي التي خاض بها مونديال اليد في شهر يناير الماضي 21 لاعبا، منهم 6 لاعبين قطريين الأصل، أي أن عدد اللاعبون ذو الجنسيات الأخرى يبلغ 15 لاعبا.

اللاعبون القطريون الأصل (6 لاعبين) وهم: احمد عبد الرحيم وعبد الله الكربي وعبد الرزاق مراد ويوسف عبد الله واحمد مددي وعمر الصفدي.

اللاعبون ذو الأصول تونسية (5 لاعبين ) وهم أمير دنقير وانيس الزواوي ويوسف بن علي ونصر الدين المقديش ووجدي سنيين.

اللاعبون ذو الأصول مصرية (4 لاعبين ) وهم حسن مبروك عواض ومحمود زكي حسب الله وعبد الرحمن عبده واحمد مجدي .

اللاعبان ذو الأصول سورية ( 3 لاعبين ) وهم كمال الدين ملاش ومصطفي اكراد وباسل الريس.

اللاعبون ذو الأصول المختلفة وهم الأسباني دانيال ساريتش حارس المرمي من البوسنة والكوبي رافائيل كابوتي والفرنسي بيتراند روين والجزائري أحمد عبد الحق.

كرة السلة:

ويضم قوام منتخب العنابى عدد كبير من اللاعبين المجنسين يصل عددهم لثلاثة عشر لاعبا وهم: التونسيين يوسف بن على وأمين خدير، والفرنسيين بورجا فيدال وبيرتداند روان، والسوريين كمال الدين ملاش وهادى حمدون، وجوفو داميانوفيتش من الجبل الأسود، والكوبيين رافايل كابونى وخورخى لويس لوبيز، والصربى ذاركو ماركوفيتش، والبوسنى دانييل ساريتش، والمصريين حسن عواض ومحمود حسب الله.

كما منحت قطر فى العام الماضى، الجنسية لخمسة لاعبين من فرق الشباب بالإسكندرية، وهم محمد السيد لاعب سموحة، وشوقى عبد الحميد لاعب الأوليمبى تحت 17 عاما، ومصطفى عصام ومحمد أسامة وأحمد عباس من الاتحاد السكندرى 16 عاما.

ألعاب القوي:

نجح المسؤولون في قطر في خطف معاذ محمد لاعب المنتخب الوطنى المصري ومدرسة الموهوبين التابعة لوزارة الشباب والرياضة للدفاع عن ألوان العنابي في بطولة العالم المقبلة، رغبة منها في تكرار إنجاز مونديال اليد، ولم يكن معاذ أول لاعب يرحل بهذه الطريقة عن مصر، ما يهدد مستقبل الرياضة في أرض الكنانة.

كرة القدم:

بدأ مسؤولو الاتحاد القطري لكرة القدم السير على خطي باقي الاتحادات في بلاد العنابي، تمهيدًا لتكوين منتخب قوي للمشاركة في مونديال 2020، التي ستسضيفه الدولة الآسيوية، واتجهت أنظار قطر هذه المرة إلي عدة أماكن مختلفة لخطف المواهب الكروية بهذه البلاد، ومن أبرز هذه الأماكن، مصر بجانب قاراتي أفريقيا وأمريكا الجنوبية.

حينما أعلن الأوروجوياني دانيال كارينيو، المدير الفني للمنتخب القطري السابق من العام قبل الماضي، عن قائمة العنابي للمشاركة في معسكر النمسا، باتت القائمة تضم 15 لاعبًا، من أصل 27، من حاملي الجنسية القطرية، كما شهدت تواجد لاعبين من 12 دولة في القائمة، وأبرزهم الثنائي المصري أحمد علاء الدين وأحمد عبد المقصود.

وعن المجنسين في القائمة الأخيرة بالعنابي، فقد تمثلوا في خليفة أبو بكر من السنغال، وبيدرو ميجويل كوريا من البرتغال، وعمر باري من غينيا، وسباستيان سوريا من أوروجواي، والثنائي أحمد علاء الدين وأحمد عبد المقصود من مصر، والثنائي أيمن ليكومنت وكريم بوضياف من فرنسا، والثنائي لويز مارتن ورودريجو تاباتا من البرازيل، وعلي أسد الله من البحرين، وماجد محمد من السودان، ومحمد مونتاري من غانا، وبوعلام خوخي من الجزائر، وإبراهيم ماجد من الكويت.

ولا تزال قطر تمارس استغلال اللاعبين ذو الجنسيات المختلفة بإغرائهم ماليا، لتحصد المراتب الأولى في جميع الألعاب، واعتلاء منصات التتويج الدولي والعربي.